ارشيفية
ارشيفية


خسوفان للقمر وكسوفان للشمس في 2022

حنان عز الدين

الخميس، 28 أبريل 2022 - 11:29 م

أكد خبراء الفلك أن ستشهد الأرض هذا العام (2022)  4 أحداث ما بين كسوف وخسوف، بحيث يحدث أول كسوف للشمس هذا العام في 30 أبريل 2022، وفي وقت لاحق بعد 15 يومًا، يحدث أول خسوف للقمر لهذا العام.


وعن أول  كسوف للشمس جزئي في 30 أبريل أفاد خبراء الفلك أن الأرض يوم السبت الموافق 30 أبريل 2022 تشهد كسوفا جزئيا للشمس، يمكن رؤية هذا الكسوف الجزئي للشمس من جنوب وجنوب غرب أمريكا الجنوبية (أجزاء من الارجنتين وتشيلي)، ومن أجزاء من القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، وفوق جزء من المحيطين الهادئ والأطلسي، ولكن لا يكون مرئيًا من الوطن العربي إلا أننا يمكن أن نشاهد الحدث السماوي عبر كاميرات البث المباشر التي تنقل الحدث من تلك المناطق.

وعن وقت حدوث الكسوف سيكون ذروة الكسوف في 30 أبريل ، الساعة : 12:41  بتوقيت القاهره، وعند ذروة الكسوف الجزئي يغطي قرص القمر حوالي 64% من قرص الشمس، وسوف يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته حوالي 4 ساعات.

وعن ثانى كسوف جزئي للشمس في 25 اكتوبر حيث تشهد الأرض يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022 ثاني كسوف جزئي للشمس خلال هذا العام، و يمكن رؤية هذا الكسوف الجزئي للشمس في معظم أنحاء أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط والأجزاء الغربية من آسيا، أي أننا يمكن أن نشاهد الحدث السماوي في بعض الدول العربية.

وأضاف خبراء الفلك أن الدول العربية التي ستشهد الكسوف الجزئي للشمس يوم 25 أكتوبر سيكون مشاهداً بنسب مُتفاوتة من الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والإمارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عُمان ومصر والسودان وليبيا.


وفي المملكة العربية السعودية، ستكون نسبة حجب القمر للشمس ما بين 15% في أقصى جنوب غرب المملكة (ظاهر على الخريطة باللون البرتقالي الفاتح)، إلى 42% في منطقة حفر الباطن والمناطق الحدودية مع الكويت (ظاهر على الخريطة باللون البرتقالي الغامق).

وعن وقت حدوث الكسوف أكد الخبراء سيكون كسوف الشمس في فترة الظهيرة والعصر وسيستمر قرابة الساعتين، بحيث تكون ذروة الكسوف في الساعة 3:00 بتوقيت القاهره، وسيتم مشاهده نهاية الكسوف الجزئي في آخر موقع الساعة 5:02 بتوقيت القاهره.

 وعن أحداث خسوف القمر لعام 2022 يحدث أول  خسوف كلي للقمر في 16 مايو 2022 وسيكون خسوف القمر مرئيًا بنسب مُفاوتة في جنوب وغرب أوروبا - جنوب وغرب آسيا - أفريقيا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - المحيط الهادئ - المحيط الأطلسي - القارة القطبية الجنوبية - المحيط الهندي.

 بينما المرحلة الكلية لهذا الخسوف القمري لن تكون مرئية في معظم الدول العربية، لكن يمكن ملاحظة الخسوف على شكل شبه خسوف للقمر (Penumbral phase) أو خسوف ناقص، بحيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، فيضعف نور القمر فقط.

وعن الخسوف الثاني للقمر في 8 نوفمبر سيكون خسوف القمر مرئيًا بنسب مُفاوتة في(  جنوب وشرق أوروبا - آسيا - استراليا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - المحيط الهادئ - المحيط الأطلسي - المحيط الهندي) .

ويمكن ملاحظة الخسوف في أجزاء من الدول العربية على شكل شبه خسوف للقمر أو خسوف ناقص، بحيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، فيضعف نور القمر فقط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة