قصر الشاي
قصر الشاي


حكايات| هدوء ومزاج وصيد.. قصر الشاي "قاعدة ملوكي" في الإسكندرية

أحمد ضرغام

السبت، 30 أبريل 2022 - 02:21 م

 

هدوء بجمالا بصري وراحة نفسية بعيدا عن الزحمة، تجلس وأمامك المناظر الطبيعية الخلابة ونسائم هواء البحر تلامس وجهك لتشعرك بالحيوية والسكينة، وتفاصيل من رائحة ملوك مصر تعود بك إلى قصة الملك فاروق وبناءه لقصر الشاى ليجلس به خصيصاً وقت العصاري.

قصة بناء قصر الشاي أو ما يعرف بـ"كشك الشاي" تعود إلى المهندس إبراهيم باشا فهمي الذي بناه بأمر من الملك فاروق عام 1936، للجلوس به كاستراحة له وقت العصاري مع الأسرة المالكة فقط.

كل ما تعرفه عن «كشك الشاي» استراحة للملك فاروق بحدائق المنتزه

أما الأن أصبح من أجمل وأهم المزارات السياحية بعروس البحر المتوسط ولم يكن للملوك فقط، فتم فتح أبواب للزوار فى عام 2020 بعد مرور 85 عاماً.

ومع اقتراب عيد الفطر المبارك ولعشاق الإسكندرية والهدوء، ينفرد "كشك الشاى" بقصر المنتزة فى محافظة الإسكندرية بالجو الهادئ مع قضاء عطلة سياحية مع الأسرة والأصدقاء، ويقدم الشاى على عادة الملك فاروق ونسبة للمكان الذى سمى على اسمه.

منذ دخولك لقصر الشاى، ترى التماثيل من حولك والمنقوشات العريقة والتحف الخاصة بالأسرة المالكة فى عهد الملك فاروق، فكان عاشقاً لهذا القصر ويعتبره ملاذه من ضغوطات الحكم، وتتضمن التحف 10 تماثيل منهم 4 تماثيل فى واجهة القصر تضيف جمالاً وجاذبية للقصر، و 4 تماثيل أخرى وبدن النافورة بالصحن، و2 من التماثيل بالجهة الشمالية بالمدخل الأوسط المؤدى إلى تراس القصر.

ولمزيد من الجاذبية يطل قصر الشاى على حديقة واسعة و على ساحل ممتدد من البحر المتوسط، تشعر من يجلس على التراس بالهواء النقى، أما بالمنطقة الغربية للقصر فكانت منطقة الصيد الملكية والمرسى الملكي، والكثير من الزوار يفضلوا زيارة القصر لإحتساء كوب الشاي بالتراس على ساحل عروس البحر المتوسط.

ويتم فتح قصر الشاى يومياً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساء، لتستمتع بجولة شاملة تاريخ عريق وجمال طبيعي ومناظر خلابه وهدوء، مع كوب شاي بأسعار رمزية وسعر تذكرة رسمي للمصريين.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة