قنطرة السبع
قنطرة السبع


حكايات| «قنطرة السباع».. «قبلة السياحة الدينية» السيدة زينب

ريم الزاهد

الأحد، 12 مايو 2024 - 12:58 م

من يبحث عن الراحة النفسية يذهب إليه، من يريد البركة في الحياة يذهب إليه، من يحب السياحة يذهب إليه، من يبحث عن الفولكلور يذهب إليه، كل ما يتمناه الشخص يجده فقط في هذا المكان «حي السيدة زينب»، الذي يعتبر من أهم وأشهر وأكبر المناطق السياحية في حنوب القاهرة، حيث أنه يجمع بين الأماكن الأثرية والأماكن الدينية لهذا فأطلق عليها "قبلة السياحة الدينية". 

«قنطرة السباع».. أسسها الملك بيبرس.

لم يكن "حي السيدة زينب" بهذا الأسم قديماً بل كانت المنطقة أمام مسجد السيدة زينب تسمى قنطرة السباع، وموقع قنطرة السباع الحالي أمام مسجد السيدة زينب، التي أنشأها الملك الظاهر بيبرس ونصب عليها سباعاً من الحجارة لأن شعاره كان على شكل سبع، وسماها ابن دقماق في كتاب "الانتصار" بـ"القنطرة الظاهرية»، وكانت موجودة على الخليج المصري ومعروفة بـ«قنطرة السيدة زينب».

كانت تتكون من قنطرتين إحداهما توصل بين شارع الكومي وبين شارع السد، والثانية كانت توصل بين شارع مراسينا وبين شارع الكومي، وعندما أنشأ الملك الناصر "محمد بن قلاوون" الميدان السلطان وكان يتردد إليه كثيراً، كان يركب تلك القنطرة، فتضرر من ارتفاعها ولذلك أمر بهدمها وجعلها أوسع مما كانت وأقصر من ارتفاعها، وانتهى العمل في عام 735هـ- 1325م. ولما تم ردم الجزء الأوسط من الخليج اختفت القناطر.

اقرأ أيضا| بخطوات بسيطة.. طريقة تحضير حلقات البصل المقلية

وبعد ذلك أصبح "حي السيدة وينب" من أشهر الأماكن والمزارات السياحية على مر السنين ويحظى حي السيدة بالعديد من الأماكن التي تدفع الناس للذهاب لهذا الحي، خاصة مسجد السيدة زينب الذي لم يأتي الناس من القاهرة فقط بل من جميع المحافظات ومن جميع البلاد للصلاة في مسجدها وللاحتفال بمولدها الذي يقام كل عام من شهر رجب.
ومن أهم الأماكن السياحية بالسيدة زينب: 

1 - مدرسة السنية: 
هي أول مدرسة أنشأت لتعليم الفتيات في مصر وتقع في شارع الكومي.

2 - مسجد ابن طولون: 
وهو من المساجد الاثرية الشهيرة، أنشأه الوالي أحمد بن طولون والي مصر في عصر الدولة الطولونية ويعتبر ثالث جامع بني في مصر بعد مسجد عمرو بن العاص وأول جامع أُنشِئ في عصر الدولة الطولونية، أنشأ أحمد بن طولون المسجد أعلى جبل يعرف باسم "جبل يشكر" وذلك بسبب أنه كان يخشى أن إذا حدث غرق أو حرائق في مصر أن لا يقع هذا الجامع نتيجة حرق أو غريق.
3 - شارع ضريح سعد:
هو أحد شوارع حي السيدة زينب، سمي بذلك الاسم نسبة إلى وجود بيت الامة الذي فيه دفن الزعيم المصري الخالد سعد زغلول، وفيه الضريح الذي دفن به وسمي باسم ضريح سعد زغلول، لذلك سمي الشارع باسم شارع ضريح سعد.

3 - شارع الناصرية:
هو أحد شوارع حي السيدة زينب، ويرجع سبب تسمية هذا الشارع بهذا الاسم لأنها كانت توجد بِركَة تسمى "البِركَة الناصرية" نسبة للسلطان الناصر محمد بن قلاوون، كانت تحيطها بيوت صغيرة، لكن مع بناء قصر عابدين وبداية عصر حكم الخديوي إسماعيل سكنها عدد من المسئولين بالدولة لقربها من قصرعابدين مقر الحكم وقتها.
4 - شارع خيرت:
هو أحد شوارع حي السيدة زينب، يقع بجوار شارع الناصرية، وقد سمي بذلك نسبة لـ عبيد الله خيرت الذي كان له قصرا في هذا الشارع، وهو جد الموسيقار عمر خيرت.

5 - شارع محمد عز العرب:
هو أحد الشوارع بحي السيدة زينب، كان اسمه في السابق "المبتديان"، يبدأ من شارع القصر العيني وحتى منطقتي "شارع الناصرية وشارع خيرت"، ويرجع تسميته نسبةً لوجود مدرسة المبتديان الثانوية التي كانت في البداية قصراً اسمه "البرديسي"، وكان هذا القصر "مسافر خانة" أي أنه كان معداً لاستقبال ضيوف مصر، ثم سمي باسم شارع الشيخ علي يوسف نسبة إلى الشيخ علي يوسف أحد رواد الصحافة في مصر، ثم سمي باسم محمد عز العرب وهو أحد المحامين بينما تم اطلاق اسم الشيخ علي يوسف على أحد شوارع حي المنيرة بالسيدة زينب.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة