فرج حمودة
فرج حمودة


قضية ورأي

الغش وحماية المستهلك

الأخبار

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 05:52 م

بقلم: م. فرج حمودة

• يعانى المصريون حاليا من فوضى عجيبة تحت بصر وسمع كل من وزارة الصناعة وجهاز حماية المستهلك اللذين احتارا فى طرق التحايل والخداع للمستهلك المصرى تحت ما يسمى ب(الضمان) ومسئولية التركيب والصيانة للأجهزة المنزلية والسيارات، ولكل بيت فى مصر قصة مختلفة، ولقد مررت بثلاث مشاكل منها استعملت الفيس بوك فى فضح هذه الشركات فى اثنين منها وبعد معاناة وبمساعدة جهاز حماية المستهلك بدور أقل نجحت فى الحصول على حقى فيهما، والثالثة لا تزال تحت التداول قبل نشر فضيحة الشركة الموردة لشفاط مطبخ ابني. 

ومهما كتبت عن صور التلاعب فلن اقوم بحصرها فأساليب التلاعب بالقوانين والشروط متعددة وكل يوم يبتكرون جديدا فيها فضلا عن ضعف العقوبات فى القوانين الحالية للغش والتدليس و(استغفال) المستهلك والحصول على مقابل دون وجه حق فضلا عن تركيب قطع غيار غير أصلية تسبب كوارث للناس ومن يضبط منهم يتصالح تحت إشراف جهاز حماية المستهلك للأسف فالقانون لا يعطى الجهاز التصعيد إلى سلطة العقوبة مادام التصالح بين الشاكى والشركة قد تم.

قمة المناخ
نستضيف قمة العالم للمناخ قريبا  وهو ما يحرص عليه الرئيس السيسى أن يكون لمصر إنجازات قيمة فى مجال المناخ والحياة الآمنة للبشر على سطح الكرة الأرضية .. وفرحت جدا أننا سندخل بقوة عصر الهيدروجين الأخضر كطاقة جديدة وأقترح تشكيل لجنة خبراء من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وخبراء هيئة المواصفات والقياس، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وخبراء البيئة والصناعة تحت إشراف السادة الوزراء الثلاثة الكهرباء والصناعة والبيئة لوضع المواصفات الدقيقة لكل ما يتعلق بالهيدروجين الأخضر من حيث التخزين والتداول والاختبار والنقل والاستخدام لدى المستخدم النهائى، والتدريب العالى المستوى لكل من له صلة به. وأن تتقدم الحكومة لمجلس النواب بمشروع قانون ملزم وعقوبات شديدة عند مخالفة هذه المواصفات .
 مهندس استشارى

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة