هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

اعرفى حقك

أخبار اليوم

الجمعة، 06 مايو 2022 - 08:36 م

حتى تتمتع المرأة بالأمان وتشعر بالطمأنينة، لابد أن تعرف حقوقها والحماية التى يوفرها لها القانون اذا ما تعرضت لأى نوع من جرائم العنف، وهى ظاهرة تتزايد بشكل مقلق بدءاً من التنمر والتحرش وحتى التعرض للعنف البدنى..

ولأن «من أمن العقوبة، أساء الأدب»، حرص القانون المصرى فى الشهور الأخيرة على استحداث نصوص جديدة لحماية المرأة من كل أشكال العنف وهو ما اعتبره الدستور المصرى فى 2014 إلزاماً على الدولة. 


فالتنمر مثلا لم يكن مرتكبه يُعاقب حتى العام الماضى، كما أشار المستشار أحمد رفعت النجار مستشار وحدة مناهضة العنف ضد المرأة فى المجلس القومى للمرأة فى مؤتمر قصر العينى للطب النفسى، ولكن مرتكب التنمر الآن يُعاقب بالحبس 6 أشهر أو أكثر وبغرامة من 10 آلاف الى 30 ألف جنيه أو إحدى العقوبتين. وفى أغسطس 2021، تحولت جريمتا التعرض والتحرش من جنحة إلى جناية لتصبح العقوبة الحبس من 2-4 سنوات وبغرامة 100 إلى200 ألف جنيه أو إحداهما.

وتحدد هذه الجريمة بإتيان أمور أو ايحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية بالإشارة أو القول أو الفعل بشكل مباشر أو إلكترونيا. وفى حال ملاحقة المجنى عليها، تغلظ العقوبة الى السجن 3 إلى 5 سنوات وغرامة 200 إلى 300 ألف جنيه..

ولدعم الفتيات والنساء نفسياً وتشجيعهن على الإبلاغ عن جرائم العنف، تم استحداث مادة بالقانون بألا يجوز لجهات التحقيق الكشف عن بيانات المجنى عليها من ضحايا جرائم العنف. 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة