رئيس كوريا الجنوبية
رئيس كوريا الجنوبية


بيان عاجل للأمن الوطني بكوريا الجنوبية بشأن تجارب الجارة الشمالية

وكالات

السبت، 07 مايو 2022 - 01:03 م

أصدر مجلس الأمن الوطني الرئاسي في كوريا الجنوبية، اليوم السبت، بيانا أدان فيه إطلاق كوريا الشمالية مجددا لصاروخ باليستي.

وألقى المجلس باللوم على كوريا الشمالية في انتهاكها لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، داعيا إياها إلى وقف الأعمال التي تشكل تهديدا في شبه الجزيرة الكورية والعودة إلى مسار الحوار، وذلك حسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وحث مجلس الأمن الوطني، أيضا كوريا الشمالية بشدة على وقف إطلاق الصواريخ المتكرر والعودة بسرعة إلى مسار الحل الدبلوماسي.

وأكدت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، صباح اليوم، أنها "تجري استعدادها للتعامل مع إطلاق صاروخ باليستي محتمل آخر من قبل كوريا الشمالية".

وقالت هيئة الأركان المشتركة، في بيان لها: "إن سلسلة إطلاق الصواريخ الأخيرة من جانب كوريا الشمالية هي تهديدات خطيرة تقوض السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي المجتمع الدولي، وهي انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأضاف البيان أن الهيئة "مستعدة لاحتمال إطلاق إضافي"، متابعة: "يقوم جيشنا بتتبع ومراقبة التحركات ذات الصلة، والحفاظ على وضع الاستعداد الكامل".

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية اليوم السبت 7 مايو، إن جارتها الشمالية قد أطلقت مقذوفا "ذا طبيعة مجهولة" باتجاه اليابان مرجحة أن يكون صاروخا باليستيا، في حين لم تعلق وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية على الأمر، وتتزايد التحذيرات الدولية منذ عدة أيام من احتمال إجراء بيونج يانج تجربة نووية جديدة على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة عليها.

أعلنت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي، اليوم أن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفًا لم تعرف طبيعته باتجاه بحر اليابان. ويأتي ذلك بعد ثلاثة أيام من إطلاق بيونج يانج صاروخًا، في حين تتزايد التحذيرات من احتمال إجرائها تجربة نووية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سول إن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا على الأقل في اتجاه البحر الشرقي"، في إشارة إلى بحر اليابان.

وأعلن خفر السواحل الياباني ناقلًا معلومات عن وزارة الدفاع، أن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفًا "يُرجّح أنه صاروخ بالستي" داعيًا سفنه إلى أن تكون متيقظة. ومن المرجح أن تكون هذه التجربة الخامسة عشرة للدولة المسلحة نوويًا هذا العام.

وأطلقت بيونج يانج الأربعاء صاروخاً أكّدت سيول وطوكيو أنّه بالستي، في حين لم تعلّق وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية على الأمر، علمًا أنها تعلن عادةً عن تجارب الأسلحة.

ورغم خضوعها لعقوبات صارمة على خلفية برامجها للأسلحة، كثّفت كوريا الشمالية تجارب الأسلحة بشكل كبير هذا العام، متجاهلةً دعوات الولايات المتحدة لإجراء مفاوضات.

تأتي التجربة الجديدة السبت قبل أيام من تولي الكوري الجنوبي المحافظ يون سوك يول الرئاسة الثلاثاء.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة