صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كيف يمكنك تجنب هشاشة العظام مع تقدمك في العمر؟

سارة شعبان

السبت، 07 مايو 2022 - 01:50 م

يعتبر هشاشة العظام مرض يضعف عظامك، مما يعرضها لخطر أكبر لحدوث كسور مفاجئة وغير متوقعة، غالبًا ما يتطور المرض دون أي أعراض أو ألم، وعادةً لا يتم اكتشافه حتى تتسبب العظام الضعيفة في حدوث كسور مؤلمة، ومعظم هذه الكسور هي كسور في الورك والمعصم والعمود الفقري.

ويمكن كسور العمود الفقري والورك أن تكون خطيرة لأنها تسبب في كثير من الأحيان ألمًا مزمنًا وعجزًا.

ويزداد خطر كسر العظام مع التقدم فى العمر بسبب ضعفها وفقدانها الكثافة، ونتيجة لكثرة التعرض للسقوط، لذا فإن الحفاظ على صحة عظامك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في تأثير السقوط عليك، فإذا كانت عظامك قوية، فإن احتمالية إصابتك بالكسور تقل.

اقرأ ايضا:منزل متنقل باهت يتحول إلى شكل من عالم باربي| صور

لكننا بالتأكيد نريد أن نتقدم في العمر بأمان ولا نضطر إلى الانحناء أو فقدان الطول مع تقدمنا ​​في العمر، وذلك حسب ما ذكره موقع "nhsinform".

فإن النساء فوق سن 50 عامًا والرجال فوق سن 70 عامًا لديهم مخاطر أكبر للإصابة بهشاشة العظام من النساء والرجال الأصغر سنا، بالنسبة للنساء، يعتبر انخفاض هرمون الاستروجين في وقت انقطاع الطمث سببًا رئيسيًا لفقدان العظام، أما الرجال، يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون مع تقدمهم في العمر إلى فقدان العظام، وذلك حسب ما ذكره موقع " timesnownews"

ويمكن تجنب فقدان العظام من خلال :

ـ تناول طعامًا جيدًا وبشكل صحيح:
 
يمكن أن يساعد تناول النظام الغذائي الصحيح في تقوية عظامك بالكالسيوم وفيتامين د اللذين يعملان معًا لتقوية عظامك وحمايتها.

ـ ممارسة تمارين حمل الأثقال:
 
أنشطة ضرب الكعب مثل المشي والركض وما إلى ذلك ستحفز تكوين عظام جديدة، عندما يضع المرء قدمه على الأرض ، فإنه يرسل تحفيزًا ميكانيكيًا عبر الهيكل العظمي ، مما يؤدي إلى تكوين مادة عظمية جديدة.

ـ تجنب التدخين والنيكوتين والمواد المسرطنة الموجودة في التبغ ضارة بالعظام أيضًا، يؤذي التدخين الدورة الدموية وبالتالي يعيق امتصاص العظام للكالسيوم.

ـ إذا كان لديك قلة كثافة العظام أو هشاشة العظام ، وأي أدوية يمكن أن تبطئ من فقدان العظام. هناك نوعان من الأدوية يوقفان فقدان العظام: مضاد للعرق، والذي يمنع الجسم من إعادة امتصاص أنسجة العظام؛ والمنشطة التي تبني العظام لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

ـ اعتنِ بالمشكلات الصحية الأخرى مثل اضطرابات الغدة الدرقية واضطرابات الغدة الجار درقية وانقطاع الطمث المبكر أو أي حالة صحية أخرى تؤثر على كثافة عظامك.

ـ تفيد أشعة الشمس صحة العظام لأنها تصنع فيتامين د الذي يضمن امتصاص أفضل للكالسيوم، لكن لا تتعرض للحروق أو تخلق محفزات لسرطان الجلد.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة