الفنان الراحل صلاح منصور
الفنان الراحل صلاح منصور


صلاح منصور يتظاهر بالمرض حتى لا يغضب الجمهور

أحمد صبحي

السبت، 07 مايو 2022 - 02:58 م

قام الفنان الراحل صلاح منصور بأداء أدوار متنوعة سواء أدوار الخير أو الشر إلا أنه تميز فيهما معا وقد لقب بعمده السينما المصرية استنادا إلى دوره الشهير من خلال فيلم " الزوجة الثانية" عام 1967.

يعد هذا الدور هو العلامة الفارقة في حياة صلاح منصور الفنية وذلك بسبب الإبداع والإتقان الذي قام به خلال دور العمدة، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 30 يناير 1971.

ولد صلاح منصور في 17 مارس عام 1923 بشبين القناطر وبدأ ارتباطه بالفن من خلال المسرح المدرسى وقام بأول أدواره عليه من خلال دور "هاملت".

وقد التحق بالعمل كمحرر فني بمجلة روز اليوسف عام 1940 مما ساعده ذلك على الاختلاط والتعرف على عدد كبير من الفنانين وقد أجرى حوار فنيا مع المطربة الراحلة أسمهان التي خصصت له دور صغير من خلال فيلم غرام وانتقام عام 1944.

وبعد افتتاح معهد الفنون المسرحية قرر الالتحاق به للدراسة حيث تخرج من الدفعة الأولى للمعهد عام 1947 التي كانت تضم فريد شوقي وحمدي غيث وشكري سرحان.

وقام بالاشتراك بادوار الشر في بعض الأفلام الشهيرة مثل "شاطئ الغرام" مع حسين صدقي وليلى مراد عام 1950 وفيلم "معلش يا زهر" مع زكى رستم وشادية في نفس العام.

وأخذ ينتقل من فيلم إلى آخر حتى كانت فترة الستينيات هي قمة نضوجه الفني حتى نال جائزة السينما عن دوره في فيلم "لن اعترف" أمام الفنانة فاتن حمامة عام 1963.

وقد ارتبط الفنان صلاح منصور بالمسرح فقام بعدة مسرحيات مثل "حاجة تلخبط" ، "زيارة السيدة العجوز"،"يا طالع الشجرة".

وأثناء التحضير لعرض مسرحية القرد وملك الهييبز على مسرح الفنانين المتحدين نظر الممثلين من وراء الستار فلم يجدوا إلا عدد ضئيل جدا من المتفرجين يجلسون في أماكن متفرقة بالصالة فقرروا عدم إقامة العرض، وقد حاول المتعهد الذي اشترى الحفل لحسابه إقناعهم بالتمثيل ولكنهم صمموا على موقفهم.

وبعد مناقشات طويلة عن كيفية إخبار الجمهور بحجة مقنعة وجدوا ان يخبروا المتفرجين بأن بطل المسرحية الفنان صلاح منصور مريض جدا ولن يستطيع الوقوف على المسرح.

 بالفعل خرج إليهم الفنان صلاح السعدني الذي كان ضمن أبطال العرض ليعتذر لهم وقام بإعادة ثمن التذاكر للمتفرجين وظل الممثلين في غرفهم حتى غادر الجمهور المسرح.
 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

زهرة العلا .. خبيرة في صناعة المفروشات 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة