الشيف مروة عبدالمنعم
الشيف مروة عبدالمنعم


طبق الأسبوع l من مطبخ الشيف مروة عبدالمنعم

آخر ساعة

الثلاثاء، 10 مايو 2022 - 10:25 ص

أحمد الجمَّال

عرق البتلو بصوص البرتقال

المقادير :

1 عرق بتلو صغير وزن 2 كيلو

4/3 كوب حليب جوز الهند

كوب عصير برتقال

ملعقة سكر

ملح وفلفل أسود

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون

4 فصوص ثوم

حبة بصل

4/1 كوب أوراق كسبرة طازجة

2/1 ملعقة كبيرة مسحوق زنجبيل

شرائح ليمون (للتزيين)

أوراق كسبرة

الطريقة:

في وعاء الكبّة، نضع أوراق الكسبرة، والثوم، والزنجبيل، والسكر، والملح، وزيت الزيتون والملح. ونخلط المكوّنات جيداً على سرعة عالية حتى يتكوّن خليط خالٍ من التكتلات. ثم نضيف عصير البرتقال وحليب جوز الهند ونخفقهما مع الخليط السابق حتى يصبح ناعمًا.

وفي صينية نضع عرق البتلو ونسكب فوقه 4/3 كمية الخليط عليه ونترك باقي الكمية جانبًا لنسكبها على اللحم بعد نضجه وأثناء التقديم. ونغطي الصينيّة بورق الألومنيوم، وندخلها فرنًا حرارته متوسطة. ونترك اللحم في الفرن لمدّة 60 دقيقة تقريباً، أو حتى ينضج تماماً، ثم نخرجه ونتركه جانبا لمدة 15 دقيقة. وأخيرًا نضع العرق البتلو في طبق التقديم، ونقطعه شرائح رفيعة ثم نسكب فوقه باقي كمية الخليط المتبقية على شرائح اللحم، ونزيّنها بشرائح الليمون، وتقدم.

الدجاج بالمايونيز

المقادير :

دجاجة كاملة

4/3 كوب مرق دجاج

4/3 كوب مايونيز

كيلو مشروم مقطع لشرائح

كيلو بطاطس أصابع مقلية

ملح وفلفل أسود

بصلة مقطعة 

ورق لورا

كوب قشدة

4 ملاعق كبيرة صويا صوص

مستردة

ملعقة صغيرة عصير ليمون

الطريقة:

نسلق الدجاج مع البصل والملح والفلفل الأسود وورق اللورا ونتركه حتى ينضج، ثم نقطع الدجاج المسلوق لقطع، وفي صينية عميقة نرص قطع الدجاج مع البطاطس المقلية وشرائح المشروم ونتركها جانبًا.

وفي إناء، نخلط مكوّنات الصوص وهي عبارة عن المايونيز، والمرق، والقشدة، والصويا صوص، والمستردة، والفلفل، وعصير الليمون، ونسكبها فوق صينية الدجاج مع المشروم والبطاطس المقلية بحيث تغطيه تمامًا. ثم ندخلها الفرن وتخبز لمدة 30 دقيقة.. ويُقدم الدجاج بالمايونيز ساخنًا.

شوربة البصل بالزعفران

المقادير :

فلفل أسود

ملعقة كبيرة بابريكا

3 أكواب مرق

50 جرام لوز مطحون

رشة زعفران

فص ثوم مفروم ناعمًا

2 حبة بصل مقطع لشرائح

2 ملعقة كبيرة لوز مطحون

بقدونس (حسب الرغبة)

ملح

3 ملاعق كبيرة سمن

الطريقة:

في إناء، نذيب السمن على نارٍ هادئةٍ، ثم نضيف شرائح البصل والثوم المفروم، ونشوِّح لمدة 20 دقيقة، ثم نضيف الزعفران ونتركه على النار لمدة 5 دقائق، ثم نضيف اللوز المطحون ونحرك باستمرارٍ لمدة 3 دقائق أخرى.

نسكب المرق ونرش البابريكا والملح والفلفل الأسود على الخليط، ثم نتركه يغلي ثم نهدئ النار ونطهو لمدة 10 دقائق. ونخلط الشوربة بكل مكوناتها في الخلاط الكهربائي ثم نعيد وضعها في الإناء على النار مع التحريك من حينٍ لآخر، مع مراعاة عدم وصولها للغليان. وأخيرًا نسكب الشوربة في أطباق التقديم وتُزين باللوز.

أقرأ أيضأ l أطيب طبخة | طريقة تحضير «دجاج البرتقال»

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة