صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في 5 خطوات.. كيف تصبح شخصًا إيجابيًا؟

دينا درويش

الأربعاء، 18 مايو 2022 - 05:11 م

"أفكارك تجذب أقدارك" ربما سمعت هذه المقولة من قبل لكن لم تصدقها أو تدرك مدى قوتها، الحقيقة أن أفكارك هي المحرك الرئيسي لحياتك وإذا اعتمدت على طريقة تفكير إيجابية إزاء ما تواجهه من مشكلات حتى لو لم تستطيع حل المشكلة ستمتلك قدرة على التخطي والعيش بطريقة صحية وهادئة بعيدًا عن التوتر والقلق، في السطور القادة تعرف معنا على فوائد التفكير الإيجابي وكيف تصبح إنسانًا يشع تفاؤلًا وحماسًا؟

فوائد التفكير الإيجابي:

 كثيرة ومتعددة ومنها تقليل مستويات التوتر والآلم، خفض ضغط الدم المرتفع، التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية، النظر للمستقبل بتفاؤل، توقع الأفضل دائمًا، التمتع بقدرة أكبر على إنجاح العلاقات الإجتماعية.

كيف تصبح من أصحاب التفكير الإيجابي؟:

 يحتاج هذا الأمر تدريبا لعقلك والإلتزام بالخطوات التالية:

أولا السر في البداية

نعم بداية يومك تتحكم فيه ولابد أن تستيقظ وبداخلك شعور بالرضا والإمتنان مهما واجهت من صعوبات، وبدلًا من التفكير في ضرورة اللحاق بموعدك أو عملك ركز على ترتيب وقتك وتنظيمه وإعداد جدول زمني مسبقًا، وإذا خرج أمر ما عن السيطرة اهدأ وتحلى بالتفكير الإيجابي لكي لا تفسد اليوم بأكمله، ردد دائمًا أن اليوم سيكون رائعًا واعلم أن تغيير طريقة تفكيرك يحتاج لوقت، لنقول أن 1% تغيير كل يوم يكفي.

ثانيا البكاء على اللبن المسكوب لا يفيد

نعم هذه حقيقة لابد أن تدركها جيدا عزيزي الرجل، وبدلًا من التركيز على الحزن وما فات لنكتفي بتعلم الدروس المستفادة من الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي، وانتبه فجلد الذات لا يفيد ركز فقط على عدم تكرار الأخطاء.

ثالثا عش اللحظة

مثلما شرحنا أضرار البكاء على اللبن المسكوب فالتفكير المفرط في المستقبل ووضع خطة غير قابلة للتعديل ينسيك اللحظة ويجعلك تقع في فخ الآلم والصدمة، المستقبل يتغير باستمرار وعليك وضع عدة سيناريوهات لما قد يحدث وتحديد اكثر من خطة مستقبلية والحرص على وجود بدائل، والأهم أن لا تدع كل ما سبق ينسيك الحاضر والاستمتاع باللحظة التي تمر بك.

رابعا: اليوم المثالي أكذوبة لا وجود لها

طبيعة الحياة تفرض علينا مواجهة الصعوبات والعقبات طوال الوقت، وإذا جلست في انتظار يومًا مثاليًا خاليا من المنغصات فذلك لن يحدث على أرض الواقع، الحل يكمن في التركيز على الأشياء الجيدة مهما كانت صغيرة، كما عليك القيام بأي شيء يسعدك يوميًا حتى لو كان مجرد نزهة بسيطة أو الاستماع للموسيقى.

أخيرا ابحث عن قرينك المرح

لا تعتقد أن قرينك المرح هو صديقك أو أحد أفراد أسرتك، قرينك المرح يقبع داخلك ويمكنه دائمًا البحث عن الجزء المرح والفكاهي داخل المشكلة أو الأزمة مهما كانت صعبة لتخفيف وقعها على نفسك وجعل تخطيها أسهل لك.

أقرا أيضا| لحواء..كيف تتعاملين مع زملائك الرجال في العمل؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة