صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


طرق تفادي الإصابة بالإنزلاق الغضروفي 

أمنية شاكر

الجمعة، 20 مايو 2022 - 03:14 م

يحدث الانزلاق الغضروفي، نتيجة نتوء أو تمزق في القرص الغضروفي بين الفقرات، وهناك العديد من أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي منها الممارسات اليومية الخاطئة كالجلوس لفترات طويلة، أو عدم ممارسة الرياضة لأن ذلك يضعف عضلات الظهر والأربطة التي تدعم الغضروف في الجسم. 
وتشير التقارير، إلى أن الانزلاق الغضروفي قد يكون بسبب عامل وراثي، أو بسبب حمل الأشياء الثقيلة، أو بسبب جفاف المادة الغضروفية نتيجة تقدم السن، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 

اقرأ ايضا

ممنوع الشرس والكبير.. بيزنس أطفال الغردقة لـ«تدليع الكلاب»| صور

ومن أبرز أعراض الإصابة بالإنزلاق الغضروفي الشعور بألم وخدر في المنطقة السفلية من الظهرأو في كتفيك أو الذراعين أو اليدين أو القدمين، الشعور بألم عند المشي بصفة عامة سواء مسافة قصيرة أو طويلة مما يزيد الشعور بالآلام عند بذل أي مجهود حركي، والشعور بالتقلصات في الظهر.
الشعور بآلام عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، ضعف في العضلات وعدم القدرة علي الحركة بسهولة، فقد متزايد للإحساس بالمنطقة المحاطة بالشرج. 
يقوم الأطباء ببعض الفحوصات مثل الأشعة السينية، الأشعة المقطعية، التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مستوى الانزلاق الذي تعاني منه ومدى تراجع الغضاريف، وفي معظم الحالات الأولية يفضل الأطباء عدم التدخل الجراحي واستخدام العلاج الدوائي واتباع العلاج الطبيعي للتخفيف من الآلم وتجنب تفاقمه.
ولتجنب الإصابة بالغضروف، واتباع علاج طبيعي لتقوية الظهر والعضلات المحيطة به أو ممارسة رياضة السباحة، او تجنب حمل الأشياء الثقيلة، والحرص على استخدام الثلج للمساعدة في تخفيف الألم، وعدم الامتناع عن أي نشاط بدني أثناء الشعور بالألم ، لأن ذلك قد يؤدي إلى ضعف في العضلات وتصلب المفاصل، بدلًا من ذلك حاول أن تظل نشطًا قدر الإمكان، والحرص على ممارسة الرياضة عامة وخاصة رياضة المشي 4 مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة