يوسف إدريس
يوسف إدريس


القاتل الأسود.. «الكوليرا» تشعل حربا بين يوسف إدريس وعز الدين ذو الفقار

أحمد صبري

السبت، 28 مايو 2022 - 11:48 ص

لم يجد المؤلف "يوسف إدريس" قبل سنوات طويلة سوى رفع دعوى ضد المخرج الشهير "عز الدين ذو الفقار" بسبب حوار فيلم "صراع الأبطال" والذي تدور أحداثه عن وباء "الكوليرا" الذي اجتاح بعض القرى الريفية عام 1947.

حينها طلب "يوسف إدريس " من "عز الدين" مبلغ 1000 جنيه نظير الحوار ورفض المخرج أن يدفع أكثر من 250 جنيه فقط، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في الثاني من ديسمبر عام 1962.

فقبل "يوسف" العرض وتناول القصة ليقرأها فلم تعجبه ، وقام بعمل بعض التعديلات على القصة وعرضها على المخرج فلم تعجبه هذه التعديلات.

واختلف الاثنان واحتار مخرج الفيلم "توفيق صالح" واضطر إلى الاستعانة بالمؤلف "صلاح جاهين" واستطاع أن يقنع "يوسف" بكتابة حوار للقصة التي كتبها "عز الدين".

وقال يوسف إن سبب الخلاف أن "عز الدين" قد دفع مبلغ 100 جنيه كعربون وعندما انتهيت من كتابة الحوار جاءني "محمد حجاج" مدير إنتاج الفيلم ليتسلم الحوار فطلبت منه إيصالا بذلك.

وأراد صلاح جاهين أن يعرف سبب الخلاف الذي أدى بهم اللجوء إلى المحكمة فقال: بعدما قرأ المخرج الحوار ورأى أنه يحتاج إلى بعض التعديل والمراجعة فوجئت بهم يبحثون عن كاتب آخر يتولى التعديل.. فأبديت رغبتي  في أن أتولى إعادة كتابة المشاهد التي لم تعجبه ولم تعجب "عز الدين" فرفضا هذا الاقتراح.

ومضى في حديثه: أخبرني "توفيق صالح" أن عز الدين لن يدفع باقي المبلغ وقدره 150 جنيها لأنه يرغب في أن يدفعه للمؤلف الذي سيعيد كتابة الحوار.

وبعد عدة جلسات في أروقة المحاكم حكمت المحكمة برد المبلغ الباقي للدكتور "يوسف إدريس".

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا: حريق في شعر سعاد حسني‬.. أحمد مظهر أنقذها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة