العنب البري يقلل من خطر بأمراض القلب
العنب البري يقلل من خطر بأمراض القلب


العنب البري يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب للنساء بعد سن اليأس 

سارة شعبان

الإثنين، 30 مايو 2022 - 07:36 م

يمكن أن يقلل تناول العنب البري من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء بعد سن اليأس المصابات بارتفاع ضغط الدم، وفقًا لبحث جديد. 

واستهلاك 22 جرامًا من التوت البري المجفف بالتجميد (ما يعادل حوالي كوب واحد من التوت الأزرق الطازج)، ممزوجًا بالماء،  يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، مما أدى إلى تحسين وظيفة البطانة الداخلية للأوعية الدموية (تسمى البطانة)، وفقًا لمبدأ أولى نتائج الدراسة، وذلك حسب ما ذكره موقع "timesnownews".


تم عرض النتائج في المؤتمر الدولي حول البوليفينول والصحة في لندن، وقالت سارة أرداني جونسون، من جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة: "وجدنا تحسنًا في وظيفة البطانة وهو أمر مهم لصحة الإنسان ، حيث أن الخلل البطاني مرتبط بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين".


وقالت: "وجدنا أيضًا دليلًا على أن التوت الأزرق يحسن وظيفة البطانة من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم".

الإجهاد التأكسدي هو اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم ويمكن أن يتلف الخلايا والأنسجة ، مما يعزز الخلل البطاني وتطور أمراض القلب والأوعية الدموية. 


أظهرت الأبحاث السابقة أن البوليفينول والأطعمة الغنية بالبوليفينول مثل العنب البري يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي.


قال جونسون: "إن ملاحظة الصلة المباشرة بين تقليل الإجهاد التأكسدي والتحسينات في وظيفة البطانة لدى البشر أمر مثير ويقدم نظرة ثاقبة حول كيفية تعزيز العنب البري لصحة القلب والأوعية الدموية".


أجروا تجربة سريرية عشوائية على 43 امرأة تعاني من نقص هرمون الاستروجين بعد سن اليأس تتراوح أعمارهن بين 45 و 65 عامًا مع ارتفاع في مستوى هرمون الاستروجين، وضغط الدم أو المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم.

قال جونسون عن التوت الأزرق: "نحن لا نفهم تمامًا الفوائد الصحية وكيف تتفاعل في جسم الإنسان ، لكننا نعلم أنها مهمة حقًا لصحة الإنسان".

يستكشف الفريق دور ميكروبيوم الأمعاء في تحديد التأثيرات الوقائية للقلب والأوعية الدموية للتوت الأزرق والبوليفينول. 


قال جونسون إن الفريق لاحظ زيادات في مستقلبات الدم التي تنتج عن استقلاب الأنثوسيانين (البوليفينول الموجود في العنب البري الذي يمنحها لونها الأزرق) وأيض البوليفينول بواسطة ميكروبيوم الأمعاء.


وقالت إن الوجبات الجاهزة الرئيسية هي أن هناك فوائد لاستهلاك العنب البري بشكل منتظم للمساعدة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مضيفة أن الأطعمة الغنية بالمواد الكيميائية النباتية قد تشمل أيضًا العديد من الفواكه والخضروات والكاكاو والشوكولاتة والشاي والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة و البهارات.

اقرأ أيضا| «لجذب الباحثين عن الإثارة» .. فيتنام تفتتح جسرًا مصنوع من الزجاج


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة