ارشيفية
ارشيفية


أسباب عدم قدرتك على تقليل دهون البطن رغم  ممارستك للرياضة

سارة شعبان

الإثنين، 30 مايو 2022 - 08:35 م

 هل كنت تمارس الرياضة كل يوم ولا تزال شحمة بطنك متشابهة؟ لقد مرت أسابيع من التمرين والتعرق ، ومع ذلك ، لا يبدو أن شيئًا يتغير.. يشكل تجمع الدهون في منطقة البطن مخاطر صحية أكثر من الدهون الموجودة في أي مكان آخر، وأن وجود كمية كبيرة من دهون البطن ، مقارنةً بوجود دهون حول مناطق أخرى ، يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومشاكل في القلب.

وزير الطيران: دعم منظومة «التحول الرقمى» لدخول عصر المطارات الذكية

قد تكون هناك عدة أسباب لعدم قدرتك على تقليل دهون البطن ، على الرغم من ممارسة الرياضة بانتظام. 

 

قد تكون هناك أسباب متعددة لعدم قدرتك على تقليل دهون البطن ، على الرغم من ممارسة الرياضة بانتظام ، وفقًا لصحيفة Times of India:

 

 

 

قد تستبعد الدهون الصحية من نظامك الغذائي

 

 

أول شيء يفعله الكثير من الناس أثناء اتباع نظام غذائي هو استبعاد جميع أنواع الدهون من نظامهم الغذائي. بدلاً من تناول الدهون الصحية مثل المكسرات ، والسمن ، وزيت جوز الهند ، وما إلى ذلك ، يأكلون منتجات مغلفة "قليلة الدسم" و "خالية من الدهون" ، والتي تحتوي في الواقع على كميات كبيرة من السكر أو المحليات الاصطناعية لتعويض نقص الطعم. 

 

لكن المواد الكيميائية الاصطناعية غير الغذائية الموجودة في هذه العناصر المصنعة تعيث فسادًا في عملية التمثيل الغذائي والهضم.

 

في المقابل ، يمكن للدهون الصحية أن تلعب دورًا حيويًا في إنقاص الوزن من خلال تنظيم شهيتك والحفاظ على ثبات مستويات الطاقة لديك.

 

لديك انتفاخ

 

إذا كان انتفاخ البطن مصحوبًا بتشنجات ورياح ومشاكل معوية ، فمن المحتمل أن يكون السبب هو مشكلة في الجهاز الهضمي.

 

 

 

خطوتك الأولى للتغلب على الانتفاخ هي تحديد سبب المشكلة. حاول تعديل وجبتك لمعرفة ما إذا كان ذلك يحدث فرقًا ، وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف لمنع الإمساك.

 

 

 

تجنب تناول الفاكهة بعد الأكل ، حيث يمكن أن تسبب الفاكهة تخمر الطعام في معدتك ، مما يؤدي إلى الانتفاخ والكثير من الغازات.

 

 

تجنب منتجات الألبان إذا لاحظت أنها تسبب الغازات والانتفاخ. من المهم أن تمضغ طعامك بشكل صحيح وأن تأكل ببطء.

 

 

 

 

 

أنت لا تنام جيدا

 

 

ترتبط قلة النوم بمستويات أعلى من هرمون الجريلين (الذي يعزز الجوع) وانخفاض مستويات هرمون الليبتين المنتشر ، وهو هرمون يثبط الشهية.

 

 

 

لهذا السبب ، يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى زيادة مستويات الشهية والجوع وزيادة دهون البطن.

 

 

 

بالحصول على قسط كافٍ من النوم ، سيعيد جسمك ضبط هرموناته واتخاذ خيارات غذائية أفضل.

 

 

 

ووجد الباحثون أن قلة النوم ، حتى لدى الشباب الأصحاء والضعفاء نسبيًا ، كانت مرتبطة بزيادة تناول السعرات الحرارية ، وزيادة طفيفة جدًا في الوزن ، وزيادة كبيرة في تراكم الدهون داخل البطن.

 

 

 

التوتر

 

الإجهاد المزمن هو أحد أكبر أسباب دهون البطن، وعندما يمر هرمون الإجهاد الكورتيزول في جسمك ، تأخذ الدهون مكانًا في بطنك، وهذا ما يسمى أيضا بطن الإجهاد. 

 

 

 

توصلت دراسة أجريت في جامعة ييل إلى أن النساء غير البدينات والمعرضات لتأثيرات الإجهاد أكثر عرضة للإصابة بدهون زائدة في البطن ولديهن مستويات أعلى من هرمون الإجهاد الكورتيزول، ومن المهم إيجاد طرق للتخلص من التوتر كل يوم - سواء كان ذلك عن طريق اليوجا أو التأمل أو المشي أو ممارسة الرياضة، وحاول اختيار الأنشطة التي من شأنها تهدئة عقلك وجسمك ، وليس مزاجك فقط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة