طائرات صينية تحلق فوق تايوان
طائرات صينية تحلق فوق تايوان


الجيش الصينى ينفذ «دورية استعداد» قتالى حول تايوان

الأخبار

الأربعاء، 01 يونيو 2022 - 08:57 م

بكين- وكالات الأنباء


كشفت بكين أمس أن جيشها نفذ «دورية استعداد» قتالى فى البحار والمجال الجوى حول جزيرة تايوان فى الأيام الماضية، مشيرة إلى أن ذلك كان إجراء ضروريا للرد على ما وصفته بـ «التواطؤ» بين واشنطن وتايبيه.

وبعد التعبير عن عدم رضاها إزاء دعم الولايات المتحدة لتايوان، كثفت الصين، التى تعتبر الجزيرة أرضا تابعة لها، مناوراتها العسكرية حولها على مدار العامين الماضيين، فى الوقت الذى تسعى فيه للضغط على تايبه لقبول مطالباتها بالسيادة.

وأثار الرئيس الأمريكى جو بايدن غضب الصين الأسبوع الماضى عندما بدا وكأنه يشير إلى تغيير فى سياسة «الغموض الاستراتيجي» الأمريكية بشأن تايوان بقوله إن الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا إذا هاجمت الصين الجزيرة. فى حين قال مسؤولون أمريكيون إنه لم يطرأ أى تغيير على سياسة واشنطن فى هذا الاتجاه.

وقالت قيادة المنطقة الشرقية لجيش التحرير الشعبى الصينى فى بيان، إن «دورية الاستعداد» القتالى نفذت حول تايوان فى الأيام الأخيرة وكانت «إجراء ضروريا ضد التواطؤ بين الولايات المتحدة وتايوان».

وأضافت القيادة موضحة دوافع خطوتها «اتخذت الولايات المتحدة فى الآونة الأخيرة تحركات متكررة بشأن قضية تايوان، تقول شيئا وتفعل شيئا آخر، محرضة على دعم القوى المؤيدة لاستقلال تايوان، الأمر الذى سيدفع بتايوان إلى وضع خطير».

كما ذكرت أن تايوان جزء من الصين وأن القوات الصينية تواصل تعزيز التدريب العسكرى والاستعدادات بهدف «إحباط» تدخل القوى الخارجية وأعمال أولئك الذين يدعمون استقلال تايوان.

ولم يذكر البيان موعدا محددا لإجراء التدريبات، غير أن تايوان أبلغت الإثنين الماضى عن أكبر توغل للقوات الجوية الصينية منذ يناير فى منطقة الدفاع الجوى التابعة لها.

وقالت وزارة الدفاع فى الجزيرة إنها أرسلت مقاتلات لتحذير 30 طائرة صينية للابتعاد.

إقرأ أيضاً|تصعيد على الجبهة «الأمريـكيــــة - الصيـنيـــة».. الجيش الصينى يجرى مناورات بالقرب من تايوان

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة