صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لعمر صحي اطول.. 3 عادات بسيطة تحقق نتائج ايجابية 

هناء حمدي

السبت، 04 يونيو 2022 - 12:36 م

أسلوب الحياة هو أحد أهم العناصر التي تساعد على تحسين أو فساد حياتك فالوقاية من الأمراض وإنعاش القدرات العقلية وتنشيط أجهزة الجسم المختلفة يتوقف على اختيارك لأسلوب حياتك وروتينك اليومي والذي يبدأ باختيار نظامك الغذائي كونه نظام صحي أم تعتمد على نظام مليء بالسكريات والدهون والتي تسبب في النهاية الكثير من الأمراض.

واذا كنت تعتقد أن عاداتك اليومية والتي تضمن لك طول عمر أكثر جودة تعتمد فقط على اختيار روتين غذائي صحي فأنت على خطأ فهناك عدد من العادات البسيطة التي تمتلك نتائج إيجابية للحصول على عمر اطول أكثر صحة وان يكن على رأسها نظامك الغذائي.

 

اقرأ ايضا:3 مكملات من الفيتامينات تزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة


ومن أبرز هذه العادات البسيطة التي يمكن أن تضيف إلى عمرك 10 سنوات أكثر صحة وفقا لباحثين من هارفارد قاموا بجمع 30 عام من الدراسات شارك فيها أكثر من 78 الف أمراة و44 الف رجل للكشف عن عادات نمط الحياة المؤثرة التي يمكن أن تضيف عقد من الحياة ليكون أول هذه العادات البسيطة المؤثرة بحسب موقع " اكسبريس".


- نظام غذائي صحي 
يمكن أن يساعد الاعتماد على نظام غذائي صحي في الوقاية من بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ولذلك يفضل الالتزام بنظام غذائي متوازن يبدأ باختيار أصناف من الطعام تعتمد على الحبوب الكاملة مثل المكرونة المصنوعة من القمح الكامل أو الاعتماد على الارز البني.

 


ويمر اي نظام غذائي متوازن بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفاكهة والخضروات وكذلك تفضيل تناول الأسماك الزيتية مثل السالمون والرنجة عن اللحوم الحمراء والدجاج وينتهي هذا النظام ببعض الممنوعات مثل عدم إضافة الكثير من الملح على الطعام والابتعاد عن السكريات الحرة والمياة الغازية والتقليل من الأطعمة الدهنية مثل البسكويت والكعك والفطائر وشرب من 6 إلى 8 اكواب مياة يوميا.


- ممارسة الرياضة
أن تكون الحركة أولوية في عاداتك اليومية هي مفتاح لتحسين الصحة حتى وإن كان الأمر يبدو صعبا ولكن النتيجة ستكون أكبر دافع لك لاعتماد ممارسة الرياضة كإحدى العادات اليومية كونها تساعد في تقليل مخاطر العديد من الأمراض من أمراض القلب إلى السرطان.


ولذلك ينصح بممارسة ما لايقل عن 150 دقيقة من التمارين كل اسبوع او اعتماد 20 دقيقة يوميا ولكي يتم احتساب النشاط تحتاج أثناء ممارسة الرياضة إلى رفع معدل ضربات القلب والتنفس بشكل أسرع والشعور بالدفء لتحقيق أفضل نتيجة.


- الحفاظ على وزن صحي 
تعتبر هذه العادة هي نتيجة طبيعية للعادات الأخرى فاعتمادك على نظام غذائي صحي متوازن وممارسة الرياضة تكون النتيجة المتوقعة هي الحفاظ على وزن صحي والذي يعمل على التقليل من نسب خطر الإصابة بالسكري وامراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الثدي على أن يكون حساب مؤشر كتلة جسمك صحية والتأكد بأنك رغم امتلاكك مؤشر كتلة صحي لا تمتلك دهون زائدة في البطن حتى لا يعرض ذلك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسكتة الدماغية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة