الجاثوم.. سحر أسود أم علم نفس؟
الجاثوم.. سحر أسود أم علم نفس؟


الجاثوم.. سحر أسود أم علم نفس؟

آلاء اليمانى

السبت، 01 يونيو 2024 - 02:14 م

شلل النوم"الجاثوم" هو حالة مؤقتة حيث يكون الجسم غير قادر على الحركة أو التحدث خلال الفترة التي بين النوم واليقظة، ويحدث هذا عادةً عندما يكون الشخص على وشك النوم أو الاستيقاظ ويمكن أن يستمر من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق.


وفقا naturallivingz، فتعتبر هذه الظاهرة شائعة وغير ضارة، ويمكن أن تبدأ بسبب قلة النوم، أو أنماط النوم غير المنتظمة، أو التوتر، أو حتى النوم على الظهر.

 

اقرأ أيضا|إنفوجراف| 4 أسباب وراء عذاب الجاثوم.. شلل النوم

 

علامات وأعراض شلل النوم

 

يتمثل العرض الرئيسي لشلل النوم في الاستيقاظ الواعي، ولكن عدم القدرة على الحركة أو فتح العينين أو التحدث، وهو أمر يمكن أن يكون مرعبًا بالنسبة لمعظم الناس، بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من شلل النوم من الأعراض التالية:

 

هل هو سحر أسود؟

 

غالبًا ما يتم تفسير شلل النوم من خلال عدسة خارقة للطبيعة، وفي أوروبا في العصور الوسطى، كان يُعتقد أن هذا من عمل السحرة أو الشياطين، وفي العديد من الثقافات الأفريقية، كان يُعتقد أن ذلك نتيجة للسحر الأسود أو الأرواح الشريرة، إذ أن عدم القدرة على الحركة، بالإضافة إلى الهلوسة الحية والمرعبة في كثير من الأحيان، أعطت انطباعًا بوجود قوة شريرة تعمل.

ومع ذلك، في عالمنا الحديث، يُنظر إلى هذه الحالة على أنها ظاهرة نوم طبيعية، وإن كانت مزعجة، ويحدث ذلك عندما تستيقظ الدماغ أثناء مرحلة نوم REM (حركة العين السريعة)، ولكن الجسم لا يزال مشلولًا.


الأسباب الدقيقة وأصل شلل النوم:


عوامل نمط الحياة: تلعب عاداتك اليومية دورًا مهمًا، إذ أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو العمل في نوبات ليلية، أو وجود جدول نوم متزعزع يمكن أن يفسد إيقاع جسمك ويؤدي إلى شلل النوم.


التوتر والصحة العقلية: إذا كنت تعاني من الكثير من التوتر أو تتعامل مع حالات مثل القلق أو الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة، فقد ترتفع فرص إصابتك بهذه الحالة.


وضعية النوم مهمة: لسبب ما، يستدعي الاستلقاء على الظهر  أكثر من الأوضاع الأخرى.


اضطرابات النوم الأخرى: عند المعاناة من انقطاع التنفس أثناء النوم، فمن المرجح أن تصاب بنوبات شلل النوم.


تعاطي المخدرات: قد يؤدي الإفراط في شرب الكحول أو المواد الأخرى إلى زيادة خطر الإصابة بشلل النوم. 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة