رامز عباس سيناريست القضية 404
رامز عباس سيناريست القضية 404


رامز عباس سيناريست القضية 404

سيناريست «القضية 404»: المسلسل ناقش قضايا ذوي الإعاقة

حسن سليم

السبت، 04 يونيو 2022 - 10:25 م

الإنتاج بالجهود الذاتية.. وعرض الحلقة الأخيرة تليفزيونياً قريباً

خارج سباق العرض التلفزيونى غردوا منفردين عبر اليوتيوب، قدموا وجبة دسمة اسمها القضية 404 قوامها 14 حلقة ناقشوا خلالها قضايا ذوى الإعاقة ومشاكلهم من وجهة نظرهم ليوضحوا رؤية قادرون باختلاف لمشاكلهم وكيف يتعامل معهم المجتمع.. التنمر والتمكين فى مجال العمل، وإهمال أهل ذوى الإعاقة لهم فى بعض الأوقات، أزمات يواجهها ذوو الإعاقة، لكن كيف يتعاملون معها وينتصرون عليها أو تهزمهم؟ الإجابة كانت فى القضية 404 التى عرضت لحظات الألم والخوف والإخفاق والنجاح والسعادة وتحقيق الذات، وناقشت القضايا المعطلة فى حياتهم، ودور المحيطين بهم فى مساعدتهم أو تثبيط عزيمتهم..

«الأخبار» تحاور سيناريست أول مسلسل أبطاله من قادرون باختلاف الأصم الناطق رامز عباس، الذى كشف عن دوافع تقديم المسلسل دلالة الاسم وعلاقته بقضايا ذوى الإعاقة، وأبرز الصعوبات التى واجهتهم، وكيف تمت علمية الإنتاج، ورأيه حول ما تقدمه الدولة لقادرون باختلاف.. وإلى نص الحوار:

كيف جاءت فكرة تقديم مسلسل أبطاله من قادرون باختلاف؟
- وجود عمل فنى يعبر عن ذوى الإعاقة ويناقش قضاياهم من وجهة نظرهم فكرة سيطرت علًى منذ إطلاقى مع مهندس محمد الأنصارى مخرج المسلسل مبادرة «عالم موازي» المهتمة بالفنون المعاصرة وتمكين ذوى الإعاقة من العمل والمشاركة الفنية وإتاحة مساحات للتعبير عن أنفسهم، ونجحنا فى إطلاق كليب « كلنا وياك» عام 2019، وفى رمضان 2022 كانت خطواتنا الكبيرة بتقديم مسلسل القضية 404 ليناقش قادرون باختلاف قضاياهم عبر عمل فنى امتد لـ 14 حلقة.

وما دلالة اسم المسلسل «القضية ٤٠٤»؟
- المسلسل يناقش قضايا ذوى الإعاقة وحقوقهم التى لا تحصل على الاهتمام المطلوب سواء إعلاميا أو تشريعيا وحتى فى الجانب التنفيذى وهو ما يعطل نجاح ذوى الهمم فى التقدم بمختلف نواحى الحياة، فتكون أشبه بالقضية المعطلة أو الرقم 404 الذى يظهر عند تعطل الإنترنت.
ما هو دورك فى المسلسل؟
- بالإضافة لتولى مسئولية كتابة سيناريو وحوار المسلسل، قدمت شخصية وائل محمد عبد السلام شاب أصم ناطق من المحلة الكبرى تأتيه فرصه للعمل فى شركة تعتنى بتوظيف ذوى الهمم وينجح فى نيل ثقة مالكها ويتولى كتابة المحتوى الخاص بها، بعد فشله لسنوات فى الالتحاق بالعمل فى الصحف.
هل حصلتم على دعم سواء شركات إنتاج أو فنانين كبار؟
- من ناحية الفنانين دعمنا الفنان الكبير أشرف عبدالباقى وقدم شخصية راوى الحلقات، لكن لم تدعمنا أى من جهات الإنتاج وحتى الرعاة قدموا مبالغ بسيطة، وكانت عملية الإنتاج بشكل ذاتى مع دعم من مهندس على سعيد والد مخرج العمل، ولذلك اضطررنا لإذاعة المسلسل عبر يوتيوب.
وكيف تقيم تجربة العرض على اليوتيوب؟
- رغم أمنياتنا بعرض المسلسل على الفضائيات وإيماننا بقدرته على المنافسة لتبنيه قضية ذوى الإعاقة برؤية صادقة، إلا أن العرض على اليوتيوب أحدث صدى هائلا وكان فى مصلحتنا.
ما أبرز الصعوبات التى واجهتكم أثناء الإعداد للمسلسل؟
- إضافة للمشاكل الإنتاجية على المستوى الشخصى كسيناريست للعمل واجهت صعوبة فى عملية الكتابة نفسها لعدم توافر أجهزة أكتب عليها فاضطررت أكتب على الهاتف، واضطررت للابتعاد عن أسرتى لشهور لتواجدى مع فريق العمل وهو ما خلق حالة توتر داخل الأسرة.
هل ترى التجربة قابلة للتكرار وكيف تمت عملية تجميع نجوم العمل؟
- التجربة ناجحة وقابلة للتكرار وإذا حصلت على دعم أكبر يمكن خروجها بشكل احترافى أكثر، أما عملية تجميع النجوم فمعظم أبطال المسلسل كانت معرفتى بهم شخصية بحكم أننى أحد ذوى الإعاقة وأحد مؤسسى مبادرة عالم موازى وهو ما جعلنى على صلة بالكثير وعند بدء العمل دعنتهم ومخرج العمل محمد الإنصارى للمشاركة وبدأنا جلسات التحضير واختيار الأبطال.
ما هى خطوتكم القادمة؟
- حاليا نستعد لتقديم جزء ثانٍ للمسلسل، و»سيت كوم كوميدي» ولكنه ليس من كتابتى.
قلت إن المسلسل يناقش قضايا ذوى الإعاقة المعطلة كيف ترى تعامل الدولة معكم؟
- حصلنا على اهتمام ورعاية من الرئيس السيسى لم نجده من قبل، ولولا اهتمامه لظل حال قادرون باختلاف كما هو، وبشكل واضح « كل خير يقدم لذوى الإعاقة اليوم بفضل إيمانه بنا وإتاحته الفرصة لنا.
هل ترى إطلاق توصيف «قادرون باختلاف» على ذوى الإعاقة دقيق؟
- هو لفظ مبتكر مجهود يعود للمهندسة أمل مبدى رئيس الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية ومطلقة احتفالية قادرون باختلاف برعاية الرئيس السيسى، وهو لفظ دقيق يعبر عن قدرات ذوى الإعاقة وإمكانياتهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة