نائب العمليات بالبنك الإسلامي للتنمية مع محرر بوابة أخبار اليوم
نائب العمليات بالبنك الإسلامي للتنمية مع محرر بوابة أخبار اليوم


نائب البنك الإسلامي للتنمية: قضية التغير المناخي والأمن الغذائي أصبحت ملحة

حسن هريدي

الأحد، 05 يونيو 2022 - 02:03 م

قال منصور مختار نائب العمليات بالبنك الإسلامي للتنمية أن قضية التغير المناخ وكيفية التعامل مع التغير أصبحت من القضايا الهامة التى تتزايد أهميتها يوما بعد يوم فى ظل ما يشهده العالم من أحداث آثار بشكل كبير على الاقتصاديات.

جاء ذلك فى حواره مع محرر بوابة أخبار اليوم على هامش الاجتماعات السنوية البنك الإسلامي للتنمية المنعقد في شرم الشيخ.

وأضاف قائلا: أن الاجتماعات السنوية البنك الإسلامي للتنمية ناقشت العديد من القضايا الهامة ومنها عملية دعم التجارة بين الدول الأعضاء ودعم الصادرات ودعم المرأة فى المجالات الاقتصادية.

وحول دعم القطاع الخاص قال منصور أن الاجتماعات البنك شهدت توقيع كثير من الاتفاقيات التى تدعم القطاع الخاص وإتاحة مجال أكبر أمام القطاع الخاص والاستثمار.

وأشار منصور أن البنك يدعم مصر حاليا بحوالي ١٨ مليار دولار من المشروعات التى نفذها البنك والمشروعات الجاري تنفيذها حاليا بجانب ما تم زيادة محفظة التعاون عن طريق مؤسسات البنك.

وأشار أن البنك يعمل خلال الفترة القادمة على دعم الاستثمار والقطاع الخاص والمشروعات المشتركة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

وأشار إلى أن اللجنة الدولية للتغير المناخي أصدرت مؤخراً تقريراً سلط الضوء على عدد من تأثيرات تغير المناخ التي يمكن تجنبها عن طريق الحد من الاحتباس الحراري العالمي الذي يتسبب في حدوث الفيضانات وارتفاع درجات الحرارة لدرجات كبيرة بما يهدد حياة الجميع.

وأوضح د. مختار أن تقرير الفجوة المناخية أظهر أن الدول تحتاج ما بين 140 إلى 300 مليار دولار للتكيف، وضمان التحول الأخضر وبناء قدرات التحول الأخضر. ونحن كبنك تنموي نساعد على تنمية الحلول الإبداعية لتقليل الانبعاثات وتوفير فرصاً رائعة للنمو في الدول النامية. وقدم البنك مليون دولار لخطط تقليل المخاطر المناخية، ويستهدف البنك أنه بحلول عام 2025 ستكون 35٪ على الأقل من عملياته موجهة لتمويل المناخ

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة