ثريا حلمي ومحمد فوزي
ثريا حلمي ومحمد فوزي


ثريا حلمي.. تأكل حلوى ولا تجد مالا للدفع والعقوبة «الغناء»

رباب محمود

الإثنين، 06 يونيو 2022 - 01:07 م

دائما ما تُوصف ثريا حلمي بأنها سفيرة المونولوج وملكته المتوجة وعلى مدى ثلاثة عقود كانت صاحبة الريادة لهذا الفن برعت  الفنانة الكوميدية ثريا حلمي، في أداء شخصية الفتاة الشقية المرحة.

 

وامتازت بتقديم عدد من المونولوجات من خلال الأفلام التي شاركت فيها، وهي بذلك تعتبر الفنانة الوحيدة التي تخصصت في غناء المونولوج، حيث وصل عدد المونولوجات التي قامت بغنائها لما يقرب من 300 مونولوج.

 

وفي أوائل الخمسينات، نشرت مجلة آخر ساعة خبرًا عن حفل بكلية الطب يغني فيها عبدالعزيز محمود وثريا حلمي وفرقة الدكتور جوهر، وكان ذلك في 10 يناير عام 1951. 

 

وثريا حلمي بدأت حياتها الفنية بفرقة ببا سنة 1938 وكان راتبها وقتها 18 جنيها شهريًا، وفي سنة 1939 كانت تعمل بالإسكندرية وخرجت من البيت وفي حقيبة يدها نصف ريال فدخلت محل حلواني وتناولت بعض الحلوى وعندما همت بدفع الحساب لم تجد في الحقيبة أثرا للنصف ريال فاعتذرت لصاحب المحل ولكنه طلب منها أن تلقي مونولوج على الزبائن في نظير إعفائها من دفع الحساب فألقت المونولوج وانصرفت بين تصفيق الزبائن.

 

وثريا حلمي هي التي علمت نفسها القراءة والكتابة وكانت تمتلك سيارة سنودبيكر ثمنها 895 جنيهًا و95 فستانا و30 حذاء وجوربين نايلون و17 حقيبة يد وبالطو فرو ثمنه 450 جنيها، أما رصيدها في البنك فهو خمسة جنيهات، وكانت ثريا حلمي طولها 155 سم ووزنها كان 55 كيلوجراما وهوايتها الخاصة كتب التاريخ.

 

اسمها الحقيقي زكية علي محجوب ولدت في 26 سبتمبر عام 1923 في مركز مغاغة بمحافظة المنيا لأسرة فنية، وكان والدها تاجر طرابيش ومتعهد للفرق الفنية في الأفراح والحفلات، وعملت شقيقتها الكبرى ليلى حلمي في فرقة ببا عزالدين.

 

قضت مرحلة من طفولتها في دمشق لظروف عمل والدها، وبدأت تغني المنولوج وعمرها 8 سنوات، ثم قدمتها شقيقتها للعمل كمؤدية مونولوج بفرقة ببا فنجحت في الاختبار في عام 1939.

 

وتزوجت الفنان أنطون عيسى ابن شقيقة بديعة مصابني الذي أشهر إسلامه ليتزوجها، ولم يدم الزواج طويلا وانفصلا، وحصلت على شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات في عام 1979، وفي 9 أغسطس عام 1994 توفيت ثريا حلمي عن عمر يناهز 70 عاما إثر جلطة بالقلب.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة