فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتصلب المتعدد
فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتصلب المتعدد


الجمعية المصرية للأمراض العصبية تشارك المرضى في الاحتفال بيوم التصلب المتعدد

مروة صالح

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 - 06:59 م

قال الدكتور هاني عارف أستاذ المخ والأعصاب جامعة عين شمس والأمين العام للجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية، فى فعاليات اليوم العالمي للتصلب، إن الجمعية تقوم خلال اليوم العالمي للتصلب المتعدد بمشاركة المرضى متطلباتهم، بالإضافة إلى نشر التوعية بهذا المرض لجميع المواطنين.


وأضاف عارف، أنه يوجد العديد من المرضى للمشاركة فى هذا اليوم ومجموعه من الأطباء وثلاث جمعيات رئيسيه تقوم بهذه الاحتفالية و هم جمعية رعاية وهي جمعية تدعم مرضي التصلب المتعدد و جمعية التصلب المتعدد برئاسة الدكتور مجد فؤاد زكريا والجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب.  

وقد أوضح دكتور عارف، انه القي محاضرات بهدف توعية المرضى، بشرح مبسط جدا ليتم معرفة مشاكلهم والعمل علي حلها، كما أنه تم عقد جلسة استفسار خاصة بالمرض والأدوية.


وبين أستاذ المخ والأعصاب، أن الأعراض التي يبدأ بها المرض هى أعراض مناعية مثل الروماتيزم أو الروماتويد، وأنه توجد عوامل تساعد على حدوث المرض أو نشاطات العلاج أو هجمات المرض ومنها التدخين والسمنة وارتفاع نسبة الأملاح.


و أضاف الأستاذ بطب عين شمس، أن المرض ليس شائع ولكن نتحدث عن نسبة إصابة تتراوح ما بين ٢٠ إلى ٤٠ ألف، بينما خطورته تصيب سن الشباب، وبالتالى يجب أن نشخص هذا المرض مبكرا ونعالجة مبكرا، خاصة بعد توافر أكثر من ٢٠ نوعا من الأدوية.

ووجه الشكر للدوله لتوفيرها كل الادوية باهظة الثمن رغم أرتفاع تكلفتها، لافتا إلي أن فئة الشباب فئة منتجة فى المجتمع ولا بد من توفير رعاية صحية جيدة. 

وقال الدكتور ماجد عبد النصير أستاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة القاهرة ورئيس شعبة التصلب المتعدد للجمعيه المصرية للأمراض العصبية، إن فاعليات اليوم للتعاون بين الجمعية المصرية للمخ والأعصاب وجمعية رعاية، تتم فى شهر مايو من كل عام احتفالا باليوم العالمى للتصلب المتعدد المرض الخطير جدا، حيث أن هذا المرض يصيب فئة عمرية فى سن الشباب سواء ذكور أو إناث والمعروف بأنه يصيب الأناث أكثر.


وقد أكد أستاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، أن التصلب المتعدد مثل أي مرض مناعى يصيب السيدات أكثر، في المرحلة العمريه ما بين ٢٠ إلى ٤٠ عاما، وأن هذا السن معروف بالنشاط والأكثر حيوية.


وتابع: رغم أن عدد المرضى محدود ولكن مؤثر اقتصاديا جدا.


وأشار إلي أنه في حالة حدوث الإصابة يحدث نوعا من الإعاقة مما يسبب تكلفة عالية جدآ على المريض وعلى المجتمع.


كما أضاف استاذ المخ والأعصاب بطب جامعة القاهرة، أن أوجه التعاون مع جمعية رعاية، تمثل دعم كبير للمرضي ولعقد العديد من النشاطات للتوعية وتقديم نشاط مجتمعى للتعاون.


أكد أن الجمعية تقوم بنشاط هائل جدا دعما للمرضي، و تمثل الجانب العلمى للموضوع، موجها الشكر للمنظومة الصحية فى مصر.


ويرى أن توفير الحكومة الأدوية سواء كان تحت مظلة التأمين الصحى ونفقة الدولة، يعد فخرا لنا.


فيما قال الدكتور مجد فؤاد زكريا استاذ أمراض المخ والأعصاب جامعة عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية للتصلب المتعدد، إن اليوم العالمي لمرضى التصلب المتعدد تقليد منذ زمن قديم هو يوم من كل سنة والهدف الأساسي هو مشاركة كافة الأطباء وكافة الهيئات لدعم مرضى التصلب المتعدد.


قال أستاذ المخ والأعصاب عن أعراض مرض التصلب المتعدد، إن المرض يبدأ بثلاث أعراض ألتهاب فى العصب البصرى و جذع في المخ ويليه التهاب في النخاع الشوكي.


كما أوضح دكتور مجد أن التصلب المتعدد إذا أهملنا في علاجه ينتج عن ذلك أنواع كثيرة من الإعاقات وتؤدى الى مشاكل فى العمل مشاكل فى الحياة الاجتماعية يحدث نوع من التدهور فى الحالة المرضية ولكن الدولة وفرت علاج للتصلب المتعدد و متاح بالمجان هذا تطور كبير بالنسبة للسنوات الماضية. 


وأكد الدكتور مجد فؤاد أن نسبة الوراثة في المرض لا تتعدى ٢% وتزيد النسبة في حالة الوراثة من الأباء والأمهات. 
ويؤكد الدكتور مجد ايضا أن مرض التصلب المتعدد مزمن لأن كل العلاجات المتاحة فى وقتنا الحالي لا تقضى على مرض التصلب المتعدد بل تسيطر عليه فقط.


 و قال دكتور عمرو حسن الحسني أستاذ و استشاري طب المخ و الأعصاب كلية الطب القصر العيني جامعة القاهرة
أن الاحتفالية حضرها عدد كبير من المرضي و عدد كبير من من استشاريين و أساتذة الجامعات في تخصص التصلب المتعدد و تخصص المخ و الأعصاب و كانت بمثابة احتفالية اجتماعية و علمية و توعوية كبري حيث تم مناقشة جميع المستجدات في مجال مرض التصلب المتعدد ال ( ms ) من حيث أحدث طرق التشخيص و أحدث خطوط العلاج العالمية التي تتشرف مصر بتطبيقها و ذلك في إطار التعاون المثمر بين و وزارة الصحة و الجامعات المصرية و جمعية رعاية في توفير الدواء اللازم لمرضي التصلب المتعدد رغم ارتفاع تكلفتة بالمجان علي نفقة الدولة و التأمين الصحي و أردف دكتور عمرو حسن أن المؤتمر هذا العام شهد ظهور أكثر من دواء جديد لعلاج مرض التصلب المتعدد التقدمي الثانوي و الرجعي المنتكس مما يشكل أمل جديد للمرضي بعد أن كانت الأدوية المتاحة لديهم محدودة للغاية و ضعيفة في مواجهة المرض اما الآن أصبحنا نملك وحدات متخصصة لعلاج مرضي التصلب المتعدد و أطباء أكفاء علي مستوي عالمي و أصبح لدينا مشاركات في مؤتمرات دولية و عالمية و أبحاث منشورة عالميا عن مرض التصلب المتعدد و لدينا ايضا عدد من الوحدات المتخصصة سواء بالمستشفيات الجامعية أو مستشفيات وزارة الصحة علي مستوي الجمهورية تقوم بمجهود ضخم في علاج و رعاية مرضي التصلب المتعدد. 


و أضاف تظهر أعراض في شكل إذدواجية أو ضعف في الرؤية أو تنميل في الجسم أو ضعف في المشي و الاتزان و الحركة أو ضعف في الإخراج و يأتي علي شكل هجمات قد تستمر لأيام أو أسابيع و يتم علاج الهمجات بالكورتيزون نظرا لانة مرض مناعي فلابد من الاستمرار علي علاج مناعي دائم يعطي للمريض الوقاية من هذة الهجمات و تعديل آداء الجهاز المناعي حيث يستخدم في تشخيصة الرنين المغناطيسي علي المخ و تحليل البذل النخاعي لكشف الاجسام المناعية بالسائل الشوكي .
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة