أغرب أمير في مصر
أغرب أمير في مصر


«أغرب أمير في مصر».. يحفظ مجوهراته في خزانة زجاجية

أحمد صبحي

الخميس، 09 يونيو 2022 - 10:18 ص

يعد الأمير محمد علي توفيق من الأسرة المالكة التي أسسها محمد علي باشا رائد النهضة الحديثة ووالى مصر، وهو أيضاً ابن عم الملك فاروق أخر ملوك مصر.

وكان الأمير محمد علي توفيق وليا للعهد في ظل حكم الملك فؤاد لمصر وظل وصيًا على العرش منذ عام 1936، حتى تولى ابن عمه الملك فاروق حكم مصر وظل الأمير محمد علي وليا للعهد إلى أن أنجب فاروق ابنه الأمير أحمد فؤاد الثاني.  

وظل الأمير محمد علي حليفاً للإنجليز يساندهم ويدعهم، حيث يرى أنهم أصحاب الكلمة الأولى والأخيرة على العالم وخصوصا بعد حادث 4 فبراير عام 1942 عندما دخلوا قصر عابدين بالقوة وأجبروا الملك فاروق للتنازل عن العرش.

ولد الأمير محمد علي توفيق بالقاهرة عام 1875 وهو شقيق الخديوي عباس حلمي خديوي مصر السابق ودرس بالمدرسة العليا بعابدين التي أنشائها الخديوي إسماعيل لتعليم أبنائه وأحفاده ثم سافر إلى سويسرا لاستكمال دراسته ليلتحق بمدرسة جنيف لدراسة العلوم العسكرية، ثم عاد إلى مصر بعد وفاة والده الخديوي توفيق عام 1892 وظل ممتنعًا عن الزواج نظرًا لإصابته بحادث منعه من الإنجاب ففضل ان يعيش حياته وحيدًا.

وعندما تم عزل الخديوي عباس عام 1914 تم نفيه من قبل الانجليز خارج مصر، وتم إيقاف مرتبه حتى سمح له بعد ذلك بتحويل مرتبه مرة أخرى بعد أن تم تخفيضه إلى 250 جنيها شهريا خوفا منهم من استخدام أمواله في دعم الحركات الوطنية بمصر ضدهم.

وعندما عاد الأمير إلى مصر قام ببناء قصرًا كبيراً في منطقة المنيل عام 1901 وأسس فيه قاعة كبيرة سماها قاعة العرش، وقد حرص على بناء القصر على طراز العمارة الإسلامية التي عشقها وقد أشرف بنفسه على التصميمات الهندسية والزخارف الفاطمية، كما ضم القصر العديد من الفنون والتحف النادرة ويتكون القصر من سراي الاستقبال وبرج الساعة ومسجداً وحديقة كبيرة حرص على جمع العديد من النباتات النادرة، لذا تعد الحديقة فريدة من نوعها وقد أوصى بتحويل قصره إلى متحف كبير يخلد اسمه بعد وفاته.

وعندما توفي الأمير محمد على عام 1954 عثر بداخل القصر على خزانة زجاجية عجيبة، حيث أنك ترى ما بداخلها من الخارج ولا تستطيع فتحها وتم استدعاء  خبير خزائن وتم فتحها بأعجوبة، وقد عثرت اللجنة الرسمية لجرد الخزائن على بعض المجوهرات الثمينة وكمية كبيرة من الساعات النادرة.

كما عثر أيضاً على حلية ضخمة من الذهب الخالص عبارة عن كرة عندما يتم فتحها يظهر بداخلها شخص يحمل كتاب وتم إيداع هذه الكنوز في خزائن البنك الأهلي.
 
المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

أقرا أيضا|2000 جنيه ثمن قصيدة «لا تكذبي»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة