محمد عثمان
محمد عثمان


دراسة: «تسويق السياحة الثقافية» يحتاج لتجديد أسطول النقل سريعا

مي سيد

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 - 01:33 م

 12% من النقل السياحي يخرج من الخدمة مع موسم 22/23
نحتاج 5 آلاف حافلة متنوعه لخدمة القطاع

أجرت لجنة تسويق السياحة الثقافية، دراسة لحالة النقل السياحي في ضوء تعافي القطاع من جائحة كورونا، واتجاهات منظمي الرحلات ومتخذي القرار السياحي في الأسواق المصدر للحركة إلى المقصد المصري، الذي يتعافى بمعدلات جيدة.


وكشفت الدراسة التي تم إجرائها وفق قاعدة البيانات الخاصة بلجنة تسويق السياحة الثقافية فإن هناك 46% من أسطول النقل السياحي مر عليه أكثر من 10 سنوات، وهناك 34% من حجم الأسطول يقترب من الـ10 سنوات، بينما هناك 30% من أسطول النقل السياحي هو الأحدث والأقدر علي خدمة صناعة السياحة.


كما أكدت الدراسة الذي أجرها فريق بحث لجنة تسويق السياحة الثقافية، أن هناك ارتباط طردي بين مستوي الخدمات ومتوسط إنفاق السائح، في إشارة إلى أن السائح الوافد الذي يبحث عن خدمات متميزة عالية الجودة هو من شريحة ذات متوسط إنفاق عالي، وبالتالي فإن رفع مستوي الخدمات المقدمة للسائح يساهم بشكل كبير في جذب شرائح السياحة عالية الإنفاق، الأمر الذي يدعم الدخل السياحي لمصر.


وحذرت الدراسة من عدم تلبية حاجة القطاع السياحي من المركبات و ما يلي ذلك من أثار سلبية علي جودة الخدمة التي تقدم للسائحين.

 

اقرأ أيضا :- «سيارات تعمل بالكهرباء».. المتحف المصري الكبير أول متحف أخضر في مصر 


وقال محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، أن اللجنة أجرت تلك الدراسة بعد أن أشارت تقارير اللجنة إلى التدفقات الإيجابية للحركة والتي تسير بمعدلات جيدة وتحتاج إلى خدمات نقل سياحي بمختلف فئتها من الليموزين إلى المركبات الكبري.


وأضاف أن منظمي الرحلات ومتخذي القرار السياحي بمختلف الأسواق حاليا يضعون مواصفات للمركبات التي يستقلها السائح ومن بينها ضرورة أن تكون المركبات حديثة الصنع، متابعا من ذلك المنطق، أن لدينا 12% من حجم أسطول النقل السياحي يخرج عن خدمة السياحة بحلول موسم 22/23 الذي يبدأ في أكتوبر وينتهي في أبريل، وبالتالي نحن في حاجة ماسة لتعويض تلك النسبة مع الاستمرار في تحسن الحركة وفق المعدلات الحالية.


وقال رئيس تسويق السياحة الثقافية، أن مصر لديها شركتين لتصنيع المركبات الكبيرة، و دئما قوائم الانتظار بها كبير، لذلك تقترح اللجنة أن تضع لجنة السياحة و الطيران بالبرلمان و المجموعة الوزارية المختصة مقترح بفتح باب استيراد المركبات التي تخدم قطاع السياحة بمختلف فئاتها و التي يعود تاريخ انتاجها لثلاث سنوات سابقه علي سنة الاستيراد.
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة