صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


زلزال بقوة 5.1 يضرب الفلبين

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 16 يونيو 2022 - 10:56 ص

أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن زلزالا بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر ضرب مقاطعة "إيلوكوس سور" بشمال الفلبين والمناطق المجاورة لها اليوم الخميس.

اقرأ أيضًا: إجلاء سكان بلدات في شرق الفلبين بعد ثوران بركان بولوسان

وأوضح المعهد -حسبما ذكرت شبكة "إيه بي أس- سي بي إن" الفلبينية- أن مركز الزلزال يقع على بعد 63 كيلومترا شمال غرب مدينة كاندون، وعلى عمق 14 كيلومترا، فيما رجح المعهد عدم وقوع أضرار جراء الزلزال، لكنه نصح المواطنين بتوقع حدوث توابع زلزالية.

جدير بالذكر أن الفلبين تقع في منطقة "حزام النار" في المحيط الهادئ، حيث يقع حوالي 90 % من الزلازل في العالم.

وتعاني السلطات الفلبينية من احتمال حصول مزيد انفجارات مع ثوران بركان شرق البلاد منذ بداية شهر يونيو الجاري، مما استدعى إجلاء سكان البلدات المحيطة التي غطاها الرماد

وقال رئيس المعهد الفلبيني لدراسة البراكين والزلازل ريناتو سوليدوم في تصريح لإذاعة "دي زد بي بي" المحلية ، في مطلع الشهر الجاري،: "استمر ثوران بركان بولوسان الواقع في منطقة سورسوغون نحو 17 دقيقة، وقد تصاعدت منه سحابة رمادية على ارتفاع كيلومتر".

وأضاف: "لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، لكن السلطات وجهت تحذيرا من المستوى الأول على مقياس من 5 مستويات"، مشيرا إلى "اضطرابات منخفضة المستوى.. وأن سبب ثوران البركان غليان المياه تحت الفوهة".

من جهته، قال المسؤول بالدفاع المدني في بلدة برشلونة القريبة ليو فيريراس، إن "مجموعة من 14 متسلقا وأربعة مرشدين محليين كانوا في منتصف طريق النزول من الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 1565 مترا، غير مدركين أن سحابة من الرماد كانت تتصاعد على الجانب الآخر من الجبل"، مشيرا إلى أن "جميعهم وصلوا سالمين".

وأكدت الحكومة المحلية في سورسوغون الواقعة على بعد نحو 500 كلم جنوب العاصمة مانيلا، أن "الرماد غطى عشر قرى وبلدتين".


ووفقا لمسؤول في مكتب التصدي للكوارث دينيس ديسبابيلاديراس: "انعدمت الرؤية في قريتين أخريين بسبب كثافة الرماد وتعمل سيارات الإطفاء على تنظيف المنطقة، فيما لا تزال عمليات الإجلاء جارية هناك، لكن المسنين والذين يعانون من الربو لهم الأولوية بالنسبة لنا".
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة