صورة موضوعية
صورة موضوعية


ماذا تفعل درجات الحرارة المرتفعة في أجسامنا؟

أمنية شاكر

الخميس، 16 يونيو 2022 - 08:12 م

تعاني كثير من البلدان حول العالم من مشكلة ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مما قد يسبب العديد من المشاكل للإنسان، فقد تسبب درجات الحرارة المرتفعة الكثير من المشاكل في أجسامنا.


ومع ارتفاع درجة حرارة الجسم، تتفتح الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ويجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم في جميع أنحاء الجسم، وقد يسبب هذا أعراضا خفيفة مثل الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة، أو تورم القدمين نتيجة حدوث تسرب في الأوعية الدموية، وذلك بحسب bbc. 


ويؤدي التعرق إلى فقدان السوائل والأملاح، وذلك قد يؤثر على توازن الجسم من الداخل، إلى جانب انخفاض ضغط الدم، والذي قد يكون سبب في الإصابة بالإنهاك الحراري، والذي تشمل أعراضه الدوخة والغثيان والإغماء والارتباك والتشنجات العضلية والصداع والتعرق الشديد والإرهاق.


ويمكن أن يسبب هذا أعراضا خفيفة مثل الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة، أو تورم القدمين نتيجة حدوث تسرب في الأوعية الدموية.


وإذا انخفض ضغط الدم بشكل كبير، فإن خطر الإصابة بالنوبات القلبية يرتفع، وفي هذه الحالة تسعى أجسامنا جاهدة للحفاظ على درجة الحرارة عند حوالي 37.5 درجة مئوية، سواء كنا في عاصفة ثلجية أو موجة حر، فهذه هي درجة الحرارة التي تطورت أجسامنا للعمل بها.


لكن مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، يتعين على الجسم أن يعمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الأساسية منخفضة، فيفتح المزيد من الأوعية الدموية بالقرب من الجلد للتخلص من الحرارة ويبدأ التعرق.
اقرأ أيضا استشاري صحة عامة يقدم روشتة وقائية للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة