الخلايا الكهروضوئية العائمة
الخلايا الكهروضوئية العائمة


بعد بناء أول مصفوفة.. مميزات المحطات الطاقة الشمسية «العائمة»

وائل نبيل

الجمعة، 17 يونيو 2022 - 09:01 ص

كشف الجيش الأمريكي عن محطة شمسية جديدة، تقع فوق بحيرة «بيج مودي» في فورت براج بولاية نورث كارولينا، وهي تمثل أول مصفوفة شمسية عائمة نشرتها وزارة الدفاع، وهي جزء من تيار متزايد من الدعم في الولايات المتحدة لـ "الخلايا الكهروضوئية العائمة".

ويقول الجيش، إن هدفه هو تعزيز الطاقة النظيفة، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإعطاء منشأة التدريب القريبة مصدرًا للطاقة الاحتياطية أثناء انقطاع التيار الكهربائي، وستكون الألواح قادرة على توليد حوالي 1 ميجاواط من الكهرباء، والتي يمكن أن تزود حوالي 190 منزلًا.

ويعد التثبيت، وهو الأكبر في جنوب شرق الولايات المتحدة، بمثابة فوز كبير للخلايا الكهروضوئية العائمة، والتي لم تحقق نجاحًا كبيرًا في الولايات المتحدة، خاصة وأنها تشكل 2 في المائة فقط من التركيبات الشمسية سنويًا في البلاد، وفقًا لشركة Duke Energy، التي تعاونت مع Fort Bragg وشركة الطاقة المتجددة Ameresco في المشروع.

وعادة ما تكون التكاليف الأولية للطاقة الشمسية العائمة أغلى قليلاً من نظيراتها الأرضية، وتستقر الألواح بشكل أساسي على نوع من الطوافة المربوطة بقاع المسطح المائي، لكن الخلايا الكهروضوئية لها فوائد فريدة، تجعل درجات الحرارة المرتفعة من الصعب على الألواح الشمسية إنتاج نفس القدر من الطاقة من نفس القدر من أشعة الشمس.

ولحسن الحظ ، فإن وجود الخلايا فوق الماء،له تأثير تبريد مما يسمح للألواح بتوليد كهرباء أكثر من الألواح الموجودة على الأرض، وهذا يجعل الطاقة الشمسية العائمة أكثر كفاءة، ويعوض عن تكاليف التركيب المرتفعة بمرور الوقت.

وبينما أصبحت الطاقة الشمسية بشكل عام أرخص مصدر للكهرباء على مستوى العالم، فيمكن أن تشغل مزرعة الطاقة الشمسية 20 ضعف مساحة الأرض التي تشغلها محطة لتوليد الطاقة بالوقود الأحفوري لإنتاج جيجاوات من الكهرباء.

وكانت قد واجهت مشاريع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة بالفعل صراعًا مع بعض المزارعين الذين يرغبون في استخدام نفس الأرض، على سبيل المثال، ومع بعض دعاة الحفاظ على البيئة القلقين بشأن التأثير على النظم البيئية الصحراوية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة