صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


إنجازات 8 سنوات.. محور للربط الكهربائي بين مصر و3 قارات

محمد محمود

الجمعة، 17 يونيو 2022 - 03:37 م

استطاع قطاع الكهرباء على مدار 8 أعوام من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، تنفيذ كم هائل من المشروعات، حقق من خلالها تقدم هائل في توفير التغذية الكهربائية والقضاء على انقطاع الكهرباء إلى الأبد، من خلال إنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء وتنويع مصادر إنتاجها، الأمر الذي انعكس على قدرة مصر في التغلب على التحديات الكبيرة التي واجهتها في توفير الطاقة للسوق المحلي خلال مرحلة سابقة.

واستطاع قطاع الكهرباء فى ظل الدعم الفعال من جانب القيادة السياسية التي وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية من تحويل عجز الطاقة الكهربائية الذي بلغ 20% قبل عام 2014 إلى فائض، واحتياطي يتخطى 25% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة لتسعى الدولة نحو تصدير هذا الفائض لتصنع من نفسها مركزاً إقليمياً للطاقة مع دول الجوار جنوباً وشمالاً وشرقا وغرباً.

اقرا ايضا

قطاع الكهرباء خلال 8 سنوات.. تطوير شامل واستشراف للمستقبل

واستغل قطاع الكهرباء موقع مصر الجغرافي والمميزات والمقومات التنافسية التي تتمتع بها، والاحتياطي اليومي بالشبكة القومية للكهرباء، وزيادة الإنتاج من الطاقة المتجددة، فضلاً عن تأسيس بنية تحتية قوية ومتكاملة على مدار السنوات الماضية، في المشاركة في العديد من مشروعات الربط الكهربائي مع الدول العربية والإفريقية والأوروبية.

واستطاع قطاع الكهرباء ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء من أقامة شبكة كهربائية تمتد بين ثلاث قارات، حيث قامت تلك الشبكة بالربط بين مصر و السودان جنوبا ومع قبرص واليونان شمالا ومع ليبيا غربا والسعودية والأردن شرقا وتخطط للوصول إلى العراق خلال الفترة القادمة.

وفي هذا السياق تستعرض "بوابة اخبار اليوم " خريطة الربط الكهربائي المصري الذي يربط ثلاث قارات.

- الربط الكهربائي مع قارة اسيا

وتربط مصر الكهرباء بقارة اسيا من خلال الربط مع الأردن منذ عام 1999.

واتفقتا مصر والاردن موخرا على رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين البلدين من 500 ميجاوات حاليا الى 1000 ميجاوات مستقبلا.

كما يتم حاليا دراسة تزويد العراق بالكهرباء من خلال الربط الثلاثي المصري الأردني العراقي.

كما وقعت مصر والسعودية في شهر أكتوبر من العام الماضي على اتفاقية مشروع الربط الكهربائي بين البلدين بتكلفته إجمالية تقدر ب1.8 مليار دولار.

ويمثل هذا المشروع ارتباطاً قوياً بين أكبر شبكتين كهرباء في المنطقة العربية بإجمالى قدرات 150 ألف ميجا وات.

وتبلغ إجمالى قدرة خط الربط بين مصر والسعودية 3000 ميجاوات بتقنية التيار المستمر HVDC جهد 500 كيلوفولت ويتكون المشروع من إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد عالٍ، محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة.

ويبلغ طول خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 1372 كم من خلال كابلات بين البلدين، بواقع خطوط نقل هوائية تبلغ 1350 كم، وبحرية في خليج العقبة تبلغ 22 كم.

ويستغرق إنشاء خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 52 شهرا من تاريخ توقيع العقود وسيتم تشغيل المرحلة الأولى بقدرة 1500 ميجا وات فى أكتوبر 2024.

و سيحقق مشروع الربط الكهربائي مع السعودية عند تشغيله عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية كما يتيح خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إمكانية بيع الطاقة لدول الخليج فى المستقبل.

و من ناحية اخري تصدر مصر الكهرباء إلى فلسطين، من خلال خط تعادل قدراته 30% من احتياجاتها من الطاقة، والتي تبلغ 30 ميجاوات.

- الربط مع اوربا

الرابط الكهربائي بين مصر أوروبا سيتم من خلال الربط مع قبرص ثم من قبرص إلى اليونان بتكلفة إجمالية تقدر بنحو قيمة الاتفاق 2 مليار يورو.

ويتم تنفيذ الربط الكهربائي من خلال مد كابل بحري يتجه من مصر عبر البحر الأبيض المتوسط إلى قبرص ثم إلى اليونان ويبلغ طول الكابل نحو 1650 كيلومترًا «1025 ميلًا».

وتبلغ قدرة مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان 1000 ميجاوات في المرحلة الأولى، ويتم مضاعفتها إلى 2000 ميجاوات في المرحلة الثانية وقد تصل إلى 3000 ميجاوات.

وتم توقيع اتفاق تعاون إطاري في منتصف 2019 بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر 2000 ميجاوات، 500 كيلو فولت.

-الربط الكهربائى مع الدول الافريقية

بدء قطاع الكهرباء مؤخرا في تنفيذ رفع قدرة خط الربط الكهربائى مع السودان من 80 ميجاوات إلى 300 ميجاوات.

ومن المفترض الانتهاء من هذا المشروع مطلع شهر أكتوبر المقبل.

ويعتبر مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السودان يعتبر البداية الحقيقية لربط شبكات كهرباء مصر بدول أفريقيا وخاصة دول حوض النيل الأحد عشر.

- الربط مع الكنغو

ويسعي قطاع الكهرباء حاليا الي احياء مشروع الربط الكهربائى بين مصر والكنغو (اسوان - إنجا) والذي يمثل خطوة أساسية فى دعم دور مصر لتصبح مركزا محوريا فى نقل الطاقة الكهربائية إلى شمال أفريقيا وأوروبا.

وأكدت الدراسات التي شاركت في إعدادها مصر أن نهر إنجا بالكنغو يعتبر أهم مصادر الطاقة النظيفة لإنتاج قدرات كهربائية تكفى الدول الأفريقية المجاورة ويمكن تصدير جزء منها إلى أوروبا بعد ربط سد أنجا بالسد العالي عبر شبكة ربط كهربائية عملاقة تخترق معظم الدول الأفريقية.

ويساهم هذا المشروع في تلبية جزء من احتياجات مصر من الطاقة، فضلاً عن أن هذا المشروع يعد بمثابة نقطة انطلاق لإنتاج طاقة كهرومائية هائلة تكفي لتغذية دولة الكونغو وباقي دول القارة الأفريقية وتصدير الفائض إلى أوروبا.

- الربط مع ليبيا

يسعي قطاع الكهرباء ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إلي رفع قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر و ليبيا القائم بقدرة 240 ميجا وات ليصل إلى 500 ميجا وات أو أكثر حسب احتياجات الجانب الليبى، لتنفيذ استراتيجية الحكومة المصرية فى أن تتحول مصر لمحور عالمى للطاقة، خاصة مع وجود احتياطى يومى بالشبكة القومية للكهرباء يتعدي ال 16 الف ميجا وات.

- مشروعات جديدة

و هناك مباحثات تجري حاليا بين قطاع الكهرباء ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء وجنوب السودان خاصة بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وقال المصدر إنه يجري الإعداد لعدد من المشروعات للربط الكهربائي وخلق سوق لتجارة الكهرباء مع الدول الإفريقية، منها مشروع الربط الكهربائي القاري من خلال مذكرة التفاهم مع وكالة (النيباد) والتي ستتم على ثلاث مراحل تشمل مشروعات نقل وإنتاج الكهرباء.

الفوائد الفنية للربط الكهربائي:

- تعمل تحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية اقتصاديا في الدول ذات الشبكات المرتبطة.

- إجراء برامج الصيانة الوقائية بشكل أفضل، وتخفيض نسب الاحتياطي الثابت والدوار لمواجهة الطوارئ بالاعتماد علي احتياطي النظام الموحد.

- يساهم الربط الكهربائي تأمين التغذية عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة علي شبكات النقل ورفع درجة تأمين دون الخوف من أي اضطرابات في عمليات الإمداد.

- زيادة الاستقرار الديناميكي للشبكة الكهربائية وتحسين تنظين التردد والجهد.

- التوفر المباشر في الاستثمارات الرأسمالية الناتج عن تأجيل إنشاء محطات إنتاج جديدة وتحقيق عائد اقتصادي للدول التي يمر بها خطوط الربط الكهربائي ( دول العبور).

-الفوائد الاقتصادية للربط الكهربائي:

- تقليل القدرة الاحتياطية المركبة في الشبكة الكهربائية.

- تقليل كلفة إنتاج الطاقة الكهربائية ، ما سينعكس إيجابيًا على أسعار بيع الطاقة الكهربائية للمستهلكين.

- الربط الكهربائي يعزز التبادل التجاري وتبادل الطاقة بينهما، وكذلك سيكون دعمًا وحافزًا لاستمرارية المشروعات المشتركة في قطاعات أخرى.

-مشروعات الربط الكهربائي تحقق عائدا ماديا كبيرا بالعملة الصعبة، تعود بالنفع على الاقتصاد المصري وستساهم في انخفاض أسعار شرائح الكهرباء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة