صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: المادة الكيميائية الموجودة في الماء مرتبطة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 71 ٪ 

سارة شعبان

الإثنين، 20 يونيو 2022 - 07:48 م

كشفت دراسة حديثة أن بعض المواد الكيميائية السائدة في مياه الشرب مرتبطة بارتفاع ضغط الدم .

اقرأ أيضا | مصاب بمرض نادر.. رجل يسجل رقماً قياسياً في أكبر عدد تمرينات ضغط

ووجد فريق من العلماء المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان والموجودة في الطعام والماء والهواء والتي لا تتحلل بسهولة ، مثل البيرفلوروالكيل والمواد المتعددة الفلورو الألكيل (PFAS) - قد تؤدي إلى زيادة خطر إصابة النساء بارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر.  

هذا وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Hypertension، حلل الباحثون في جامعة ميشيغان البيانات الصحية لأكثر من 1000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 و 56 عامًا ، وتم تتبعهن لما يقرب من عقدين في دراسة صحة المرأة عبر الأمة متعددة الملوثات . 

عندما بدأت الدراسة ، كان ضغط الدم لدى جميع الأشخاص طبيعياً. بين عامي 1999 و 2017 ، أصيب 470 امرأة بارتفاع ضغط الدم. 

ووجد العلماء أن النساء اللائي لديهن مستويات عالية من جميع المواد الكيميائية السبعة PFAS في دمائهن عندما بدأت الدراسة كان لديهن خطر أكبر بنسبة 71 ٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

ارتفاع ضغط الدم هو ما يبدو عليه، قوة الدم التي تتحرك عبر الشرايين أعلى من الطبيعي، ووهذا أمر خطير لأنه يمكن أن يتلف الشرايين ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

تُستخدم PFAS في صناعة مستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية مثل الشامبو وكريم الحلاقة وأدوات الطهي غير اللاصقة والملابس المقاومة للبقع والمفروشات المنزلية ، من بين العناصر اليومية الأخرى.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، فإن هذه المواد الكيميائية تدوم طويلاً في البيئة بحيث يستحيل تقييم نصف عمرها. 

ووجدت إحدى الدراسات أن 97 ٪ من الأمريكيين لديهم مستويات قابلة للقياس من PFAS في دمائهم، ويقول الخبراء إن الطريقة الأكثر شيوعًا للتعرض لـ PFAS هي مياه الشرب.

قال كبير مؤلفي الدراسة سونج كيون بارك ، الأستاذ المشارك في علم الأوبئة وعلوم الصحة البيئية في كلية الصحة العامة بجامعة ميتشيغان ، إن نتائج الدراسة كانت دليلًا على أن المواد الكيميائية مثل PFAS يجب أن يتم تنظيمها عن كثب. 

وقال في بيان : «بدأت بعض الولايات في حظر استخدام PFAS في تغليف المواد الغذائية ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية».

واضاف: «توضح النتائج التي توصلنا إليها أن استراتيجيات الحد من الاستخدام الواسع النطاق لـ PFAS في المنتجات تحتاج إلى تطوير، وقد يساعد التحول إلى خيارات بديلة في تقليل حدوث مخاطر ارتفاع ضغط الدم لدى النساء في منتصف العمر».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة