تاريخ الكتابة العربية القديمة
تاريخ الكتابة العربية القديمة


اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في تبوك

إيمان حسين

الخميس، 27 يونيو 2024 - 01:24 م

أعلنت هيئة التراث عن اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بمنطقة تبوك، يعود تاريخ هذا النقش إلى القرن الخامس الميلادي، ويمثل هذا الاكتشاف إضافة نوعية لسلسلة النقوش والكتابات العربية القديمة التي تم توثيقها مؤخراً، بحسب ما جاء من هيئة التراث، المملكة العربية السعودية.

 تفاصيل الاكتشاف الأثري:

النقش المكتشف يتألف من ثلاثة أسطر، حيث كتب اثنان منها بالقلم الثمودي، بينما كتب السطر الثالث بالخط العربي المبكر، يُعد هذا الاكتشاف بمثابة نافذة تاريخية تسلط الضوء على التطور المستمر للكتابة في الجزيرة العربية، ويوضح استمرارية معرفة الكتابة بالقلم الثمودي لدى المجتمعات القديمة حتى القرن الخامس الميلادي.

اقرا أيضا|اكتشاف فلكي يفتح آفاقا جديدة في دراسة الكون

أهمية النقوش الأثرية:

وبالإضافة إلى الأبعاد الثقافية، يقدم هذا الاكتشاف رؤى علمية جديدة حول التزامن التاريخي للكتابة بالقلم الثمودي والخط العربي المبكر، مما يسهم في فهم أعمق لتطور شكل الحروف العربية عبر التاريخ.

 دور هيئة التراث:

وتعكس هذه الجهود التي تبذلها هيئة التراث الرامية لدراسة وتوثيق المواقع الأثرية والمحافظة عليها، التزام المملكة بالحفاظ على تراثها الثقافي والحضاري،وتعد هذه الجهود جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية المملكة في تعزيز دورها الحضاري والثقافي على الصعيدين الوطني والدولي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة