صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فوائد زيت الزيتون على الصحة

دينا درويش

الأربعاء، 29 يونيو 2022 - 04:20 م

يعد زيت الزيتون الصديق المخلص لصحة جسمك بالكامل، وذلك لما له من فوائد صحية عديدة، ولكن هل إنقاص الوزن من ضمن هذه الفوائد؟ وهل هناك علاقة بين زيت الزيتون والرجيم أم لا؟ وماذا عن محتوى زيت الزيتون من السعرات الحرارية؟ 

قد تكون مفاجئة للبعض، ولكن زيت الزيتون لا يقوم بحرق الدهون، وليس له أي خواص كيميائية تحرق السعرات الحرارية كما يعتقد البعض، حيث أن تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل الطعام يجعله يعمل كمسهل، وهو ما يجعل البعض يعتقد خطأ أن ذلك يؤدي إلى أن الطعام يمر سريعاً من خلاله، فيقل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، فيفقد الوزن، وهذا ليس صحيحاً، حيث أن فقدان الوزن يأتي نتيجة حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه بشكل عام.

زيت الزيتون هو إضافة مفيدة لنظامك الغذائي الصحي، من أجل الحفاظ على صحة الجسم والوزن المثالي أيضا، وترجع فوائد زيت الزيتون للرجيم إلى أن زيت الزيتون باعتباره من الدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن أن يكون لها دور مساهم إلى جانب دايت صحي، في عملية خسارة الوزن. 

ولكن يجب الانتباه إلى مقدار ما يتم إضافته، فالملعقة من زيت الزيتون تحتوي على 119 سعر حراري، ولذلك يجب حسابه من السعرات التي تتناولها خلال يومك، لا توجد معلومات موثوقة عن إمكانية تسبب زيت الزيتون في خسارة الوزن في أسبوع واحد فقط، لا بتناوله ولا التدليك به، ونؤكد على أهمية الاعتماد على غذاء متوازن وليس نوع واحد فقط من الطعام من أجل خسارة الوزن بسرعة، بل خسارة الوزن بالتدريج هو الأنسب.

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى أطباقك المفضلة مثل السلطة أو المعكرونة، أو رش الزيت على الخبز، المهم أن تتذكر كمية أكبر يعني سعرات أكثر، وأنت أعلم بما يحتاجه جسمك من سعرات، وعموما يمكننا مساعدك على تحديد السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك من خلال حاسبة السعرات الحرارية للجسم. 

زيت الزيتون وخاصة زيت الزيتون البكر، ملئ بفيتامينات E ومضادات الأكسدة، تساعد هذه المضادات في محاربة الجذور الحرة في مجرى الدم. أيضا زيت الزيتون غنيبالدهون الأحادية الغير مُشبعة والتي يمكن أن تساعد على خفض الكوليسترول الضار، ورفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة والكوليسترول الجيد، يمكن أن يساعد التوازن الصحيح بين هذه العناصر في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والعوامل الخطيرة الناتجة عن السمنة.

وتعتبر حمية البحر المتوسط التي يكون زيت الزيتون جزء منها، من الأنظمة الصحية الشائعة والتي يرشحها الكثير من الخبراء.

 

اقرأ ايضا|«أطباء ألمان»: الحمى القرمزية تهدد قلب الطفل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة