ياسر عبدالعزيز
ياسر عبدالعزيز


كيف تحولت «مصر الشبابية والرياضية» إلى حدوتة عالمية؟

القرار والاختيار.. وسنوات الازدهار

ياسر عبدالعزيز

الأربعاء، 29 يونيو 2022 - 07:56 م

ما بين قرار الزعيم عبدالفتاح السيسى قائد ثورة ٣٠ يونيو المجيدة فى عام ٢٠١٣ وما تعيشه مصر الجديدة من رخاء فى عام ٢٠٢٢ سنوات من الصمود والتحدى والبناء والازدهار، ولا أعتقد أن أحداً على أرض مصر وفى خارجها -باستثناء فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى - كانت أحلامه تحلق به بعيداً إلى حيث الأرض التى يقف عليها واقع الجمهورية الجديدة الآن.. اختار الرئيس مصلحة الوطن واختاره الشعب بأغلبية مطلقة لقيادة أحلام المصريين، واختار فخامة الرئيس كتيبة من المخلصين الوطنيين بمعايير دقيقة؛ فكانت النتيجة ازدهارا وإبهارا.

أفكار السيسى تهيئ الجمهورية الجديدة لاستضافة المونديال والأولمبياد

اقتصاديات الرياضة.. والطرح الاستثمارى لمراكز الشباب وحضانات صناعة الأبطال.. والبنية التحتية العملاقة.. واستضافة البطولات الكبرى.. ومؤتمرات الشباب العالمية وغيرها من ثمار ثورة يونيو تضع مصر الجديدة فى مصاف الدول العظمى

حلمنا مع فخامة الرئيس بإنقاذ الدولة المصرية ؛ والحلم صار واقعا بعدما أعاد الصلابة إلى مفاصلها، والأمن والأمان إلى شوارعها، ودارت معه عجلة الاقتصاد والتنمية إلى الأمام.. منذ ٩ سنوات والرئيس يردد دائما: إن مصر الجديدة ستبقى «قد الدنيا» وكان يراهننا على المستقبل قائلا: بكرة تشوفوا.
 أخص فى حديثى هذا على سبيل المثال لا الحصر؛ ما يشهده قطاع الشباب والرياضة من قفزات، وسط حالة الازدهار العامة التى تشهدها مصر.. لم يكن أحد يحلم إبان سنوات الظلام الرياضى بما أصبحت عليه مصرنا الآن، قطاع الرياضة والشباب فى مصر قبل السيسى كان يعانى من الركود والتجميد وبعد قدومه تحرك وانطلق وأبدع وناطح السحاب وتحولت فى سنواته مصر الشبابية والرياضية إلى حدوتة عالمية !!
العالم كله شهد حلقات جديدة من سلسلة الابهار، التى اعتادتها مصر فى تنظيم واستضافة الأحداث الرياضية الكبرى، وسطرت على جدران التاريخ نجاحا ساحقا لدولة السيسى، فى حضور وفود ومندوبين من كل دول العالم.

وحتى فى الظروف الاستثنائية التى شهدت تفشى فيروس كورونا بادرت مصر العفية والقوية - وتقريبا هى وحدها - وبعثت رسائل الأمل فى صحراء العالم المرتجف من الكورونا ؛ عندما استضافت سلسلة من البطولات الكبرى بدأت بتنظيمها مونديال اليد ٢٠٢١، ومهدت من خلالها إلى عودة الاستقرار للحياة الرياضية بفكر جديد؛ ومعايير احترازية أبهرت الضيوف، وكان هذا هو التحدى الأعظم وتبع ذلك استضافتها لاجتماعات المنظمة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» فى مشهد تاريخى بقلعة محمد على العريقة.

تصدير الأمن والأمان
مصر باستضافتها للكم الكبير من البطولات العظمى لم تراهن فقط على النجاح الذى شاهدناه فى أحداث رياضية كثيرة ؛ وإنما سعت خلال بطولات التحدى إلى تصدير الاستقرار والسكينة والهدوء ؛ لتؤكد إلى شعوب العالم بأنها، قادرة على خروح الحلم من رحم غول الكورونا الذى يحول حتى الآن دون مشاهدتنا لكل الأحداث الرياضية العالمية المجمعة !

تصدير الاستقرار للعالم، رأيناه فى بطولات التحدى، ولازلت أتذكر كلمات الرئيس السيسى فى افتتاح مونديال اليد وهو ينقل تحياته للعالم، من فوق أرض مصرية مستقرة وآمنة وطموحة؛ وكان برفقته كوكبة من الحكومة المصرية، يبرز من بينهم د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ود.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ورأس الحربة المشهود له بالكفاءة، والذى يتخذ من الرئيس قدوة له، فنراه يقظا ٢٤ ساعة يواصل الليل بالنهار؛ ويعمل مع مؤسسات وأجهزة الدولة بتعاون وبحب وبإخلاص، ويفتخر فى كل حديث له؛ بأنه محظوظ لأنه واحد ممن ينفذون فكر ورؤية القائد والزعيم السيسى.. استضافتنا لبطولات التحدى يترجم كلمات الرئيس قبل سنوات.. مصر «قد الدنيا».

شاهدت خلال سنوات الازدهار الشبابى والرياضى الجمهورية الجديدة التى داعبت خيال كل مصرى يعشق تراب هذا البلد العظيم، مصر الجديدة التى تمنيناها، وحلمنا بها.. شاهدت مصر العنيدة والقادرة تعبر خط التحدى الرهيب، تنظم بطولات كبرى وصعبة ولن أكون مبالغا إذا قلت مستحيلة، وتبنى بنية رياضية عملاقة تكفيها لسنوات عديدة..شاهدت ملاعب مصرية رسمية أقلها جاهز لاستضافة أقوى ديربيات العالم، وصالات ضخمة تبهر شعوب الدنيا، وفنادق عظيمة، وأساطيل سيارات متنوعة، ووسائل مواصلات مجهزة «برا وبحرا» ونقلا، وتجربة الكترونية جماهيرية مبهرة.

شاهدنا الجمهورية الجديدة فى ليالى البطولات الكبرى «ملكة» تقف شامخة فوق قمة الأهرامات، والكل يصفق لها بجنون.. شاهدنا الجمهورية الجديدة وهى تبهر عظماء العالم.. شاهدنا الجمهورية الجديدة الآمنة تستقبل جماهيرها الأفريقية والعربية والمصرية قبل الكورونا فى مشهد تاريخى، امتزج فيه الشعب والجيش والشرطة فى نسيج وطنى واحد..شاهدنا شوارع وحوارى وأزقة ومدرجات حضارية ومشرفة يفوح منها عطر التشجيع الراقى.. شاهدنا الجمهورية الجديدة الثائرة تزلزل المدرجات فى مظاهرة حب كبرى ليلة ٣٠ يونيو فى الدقيقة ٣٠ من عمر مباراتنا مع أوغندا، احتفالا وتخليدا لذكرى تحريرها من العدوان الإرهابى، على يد رئيسها وزعيم أفريقيا عبد الفتاح السيسى الذى زينت صورته ستاد القاهرة.. شاهدنا مصر الكروية المتحضرة التى صفقت للاعبيها فى لحظة الخسارة فى الكان ٢٠١٩؛ وكرمت ضيوفها فى لحظات الانتصار، إيمانا بأن الكرة فائز ومهزوم.

شاهدنا الجمهورية الجديدة «مزهزهة» وطموحة من خلال المتابعة الميدانية للرئيس السيسى للملاعب والاستعدادات الخيالية للأحداث الرياضية الكبرى.. شاهدنا الجمهورية الجديدة نشطة وشبابية تنبض بالحيوية.. «شاهدنا الجمهورية الجديدة القوية والعفية والمسيطرة والمتمكنة والعظيمة والحكيمة التى نفخر ونتباهى بها.

حبيب الشباب وقدوتهم
واليوم ونحن نحتفل بذكرى ثورة يونيو المجيدة وبعد كل ما شاهدناه من ازدهار نعيشه ومستقبل مشرق ينتظر الأجيال القادمة أقولها وبكل فخر:الرئيس السيسى هو البطل الحقيقى لكل ما وصلت إليه مصر من ازدهار وتقدم وابهار فى كل المجالات، فى قطاع الشباب أصبح الرئيس البطل والمثل والقدوة فى أفكاره البناءة ومشاريعه القومية واستراتيجياته الهادفة، ولك أن تتخيل أن أكثر من ٩٥ مليون شاب وفتاة استفادوا من الأنشطة الشبابية والرياضية على مدار سنوات الرئيس البطل طبقا لإحصائيات صادرة من وزارة الشباب والرياضة، وهو ما جعله حبيب الشباب، يلتقيهم فى مؤتمرات عالمية ويستمع إليهم ويساعدهم ويمكنهم ويحقق احلامهم، الرئيس السيسى صار قدوة للشباب المصرى والعالمى ويكفى أن الدنيا كلها باتت تترقب كل عام لقاءه التاريخى مع الشباب من مختلف دول العالم يستمع إليهم ولافكارهم ولاحلامهم لإيمانه بأن الشباب هم أعمدة الأمم.

وفى قطاع الرياضة كانت الصفات الارادية والفولاذية للرئيس وأفكاره الهادفة وراء تحقيق طفرة نوعية فى المنشآت والإنشاءات والبنية التحتية العملاقة حتى ان مصر أصبحت على بعد خطوة من خروج القرية الأولمبية الرياضية الكبرى إلى النور وهو الأمر الذى يقرب الجمهورية الجديدة بقوة من حلم استضافة الأولمبياد ؛ هذا الحدث الرياضى العظيم كما أن البنية التحتية واستضافة المناسبات الرياضية الكبرى بنجاح ساحق يجعل الجمهورية الجديدة مهيأة ومرشحة بقوة لاستضافة المونديال الكروى وهو حلم يداعب خيال المصريين، حلم اراه يقترب للخروج للنور بقوة فى سنوات السيسى المزدهرة والحافلة بالنجاحات والقفزات التاريخية والنوعية.

لك أن تتخيل أن اقتصاديات الرياضة وصلت إلى ٣٠ مليار جنيه فى سنوات الرئيس المزدهرة الذى جاء وفى يده مصباح الإرادة والفكر والتخطيط وحسن الاختيار لنرى د. مصطفى مدبولى رئيس وزراء لا يهدأ له بال إلا بتنفيذ الاستراتيجية الهادفة للقائد، ود.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة الذى يمتلك مؤهلات التحاور والتفاعل مع الشباب لأنه قريب منهم ولديه عقلية قادرة على استيعاب وتنفيذ أفكار القائد والزعيم والرئيس، وشاهدنا مؤسسات الدولة وأجهزتها الوطنية وهى تواصل الليل بالنهار للوصول إلى الهدف الذى رسمه زعيم ثورة يونيو.

أفكار نوعية
وما عزز من تداول مصطلح «اقتصاديات الرياضة» الذى لم يكن له وجود قبل قدوم فخامة الرئيس الأفكار النوعية التى قام د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة النشيط بتنفيذها ومنها فكرة الطرح الاستثمارى لمراكز الشباب والاستادات والمدن الرياضية والتى نجح من خلالها الوزير الدينامو فى تحرير الاستثمار الرياضى والشبابى مستثمرا ثمار ثورة يونيو المجيدة التى أرست قواعد الجمهورية الجديدة بفكر ورؤية الرئيس والقائد عبد الفتاح السيسى ونفس الوضع يندرج على فكرة الاستثمار وصناعة الابطال والبطلات من خلال عمل حضانات خاصة برعايتهم ودعمهم عن طريق ربط القطاع الخاص بهم وهى فكرة كانت أول ثمارها تحقيق مصر ٦ ميداليات أولمبية متنوعة بدورة طوكيو الأخيرة وهو حصاد غير مسبوق لمصر على مدار مشاركاتها بالنسخ الأولمبية السابقة.

ما يشهده قطاع الشباب والرياضة من قفزات فى سنوات السيسى هو نموذج للدولة المصرية التى صارت قوية وعفية وصامدة فى وجه التحديات.. تحية للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى نجح خلال فترة وجيزة فى وضع الجمهورية الجديدة على تراك الدول العظمى، والقادم أحلى وأجمل بإذن الله.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة