صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة: تنظيف الأسنان في هذا الوقت من اليوم مرتبط بعمر أطول

سارة شعبان

الثلاثاء، 05 يوليه 2022 - 11:12 م

نظافة الفم هي عملية الحفاظ على نظافة الفم وخلوه من أمراض الأسنان ورائحة الفم الكريهة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام وكذلك التنظيف بين الأسنان.

ولكن ماذا لو قلنا لك أن الحفاظ على صحة أسنانك يرتبط في الواقع بحياة أطول، علاوة على ذلك، فإن تنظيف أسنانك بالفرشاة في وقت معين يرتبط أيضًا بطول العمر بشكل أفضل، مقارنةً بتخطي روتين نظافة الفم في ذلك الوقت.

وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة الشيخوخة أن صحة الفم الجيدة تساهم في إطالة العمر، ولقد درسوا ارتباط سلوكيات صحة الأسنان وترتيب الأسنان أو حالتها على جميع أسباب الوفيات لدى 5611 من كبار السن من 1992 إلى 2009 وحسبوا تقديرات المخاطر لدى الرجال والنساء بشكل منفصل، وتم أخذ المتغيرات مثل الجنس ومؤشر كتلة الجسم (BMI) والتعليم وحالة التدخين وتاريخ الأمراض المزمنة للمشاركين في الاعتبار قبل الوصول إلى الاستنتاجات.

وجد الباحثون أن تنظيف الأسنان ليلًا قبل النوم مرتبط بطول العمر،علاوة على ذلك ارتبطت عادات نظافة الفم الصحية مثل استخدام خيط تنظيف الأسنان كل يوم وزيارة طبيب الأسنان بطول العمر، وان عدم رؤية طبيب أسنان خلال العام الماضي إلى زيادة خطر الوفاة بنسبة 30-50٪، مقارنة برؤية طبيب الأسنان مرتين أو أكثر.

من ناحية أخرى، وجد الباحثون أن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة في الليل يزيد من مخاطر الوفاة بنسبة 20-35٪ ، مقارنةً بالتنظيف كل يوم. كذلك ، فإن عدم استخدام الخيط أبدًا يزيد من خطر الوفاة بنسبة 30 ٪ ، مقارنة بالتنظيف يوميًا، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

مع زيادة عدد الأسنان المفقودة ، يرتفع معدل الوفيات أيضًا، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ليس لديهم أسنان معرضون لخطر الموت بنسبة 30٪ ، مقارنة بمن لديهم 20 أسنانًا زائدًا.

أظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Community Dental Dental and Oral Epidemiology أن الحفاظ على أسنان صحية يبدو أنه يعزز البقاء على قيد الحياة لدى كبار السن.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين في سن السبعين لديهم فرصة أكبر للعيش لفترة أطول من أولئك الذين لديهم أقل من 20 سنًا.

بصرف النظر عن طول العمر ، تم ربط مؤشرات صحة الفم بالعديد من المشاكل الصحية العامة مثل أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري والخرف ومشاكل أثناء الحمل. 

للحفاظ على صحة الفم ، يوصي الخبراء بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. 

ويجب عليك تقليل عدد المرات التي تتناول فيها الأطعمة والمشروبات السكرية والغرغرة أو المضمضة بعد كل وجبة. 

زيارة طبيب أسنانك بانتظام لتقليل فرص إصابتك بأي مرض وسيساعد أيضًا في تحسين ابتسامتك، وأن العناية الجيدة بأسنانك لن تفيد صحة فمك فحسب ، بل ستؤثر أيضًا بشكل إيجابي على جسمك بالكامل.

اقرأ أيضا  | طبيب يحذر من تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الفطور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة