جانب من مؤتمر جراحات المخ والأعصاب بمجمع الجلاء الطبى
جانب من مؤتمر جراحات المخ والأعصاب بمجمع الجلاء الطبى


تقنية جديدة لوقف نزيف المخ فى ٦ ثوان

أحمد سعد

الخميس، 07 يوليه 2022 - 09:18 م

أعلن المؤتمر الدولى السنوى لجراحة المخ والأعصاب الذى ينظمه مجمع الجلاء الطبى عن تقنية جديدة فى مجال جراحة المخ والأعصاب حيث أشار د. عزت عبدالخالق رئيس المؤتمر واستاذ جراحة المخ والاعصاب الى عرض أحدث طرق إیقاف النزیف أثناء الجراحة باستخدام أسلوب جدید أكثر فاعلية وأماناً من خلال «بلود ستوب» الذى يوقف نزيف الدم فى 6 ثوان، حيث يستخدم فى حالات المرضى الذین یعانون من اضطرابات فى تجلط الدم مثل المرضى الذین یتعاطون أدویة تؤثر على تجلط الدم كمضادات التجلط ومثبطات الصفائح الدمویة أو مرضى الهیموفیلیا.


واضاف ان الملتقى السنوى لجراحة المخ والأعصاب بمثابة منصة تستعرض جديد منظومة جراحة المخ والأعصاب تهدف إلى توحيد نظام العمل حسب البروتوكولات العالمية الحديثة والاطلاع على أحدث نظم المعرفة، كما نسعى لتبادل الخبرات مع اقسام جراحات المخ والأعصاب بالجامعات الأخرى وذلك بالاطلاع على أحدث الطرق والوسائل التعليمية.


وأوضح ان المؤتمر به جزء عملى لشباب الاطباء تتضمن ورش عمل ومحاضرات بها أحدث تقنيات لاجراء الجراحات  منها الميكروسكوب أو الابعاد الثلاثية أو الاشعة التداخلية لتوسيع شرايين المخ كلها كما توجد  محاضرات على يد خبراء من فرنسا وغيرها لتشخيص أورام قاع الجمجمة واستخدام  الروبرت فى الجراحات .


وقال الدكتور حاتم بدر رئيس قسم المخ والاعصاب بجامعة المنصورة أن المؤتمر يتضمن ورش عمل فى كافة تخصصات المخ والاعصاب لتدريب شباب الاطباء على التقنيات الحديثة ومنها المناظير واستعمالها،  فى جراحات المخ والاعصاب وتقنيات اصلاح الفقرات العمود الفقري.

وأكد أن الوقت الذهبى لاذابة الجلطات خلال ٦ ساعات من حدوثها حيث انه فور الاصابة يجب عمل  اشعات وتحاليل معينة.وأكد أن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار أحدثت طفرة كبيرة فى علاج وجراحات المخ والأعصاب حيث تتضمن إجراء القساطر المخية.


وأوضح أن العلامات الحمراء التى يجب الحذر منها فور الشعور بها والتوجه الى طبيب المخ والاعصاب هى الصداع المتكرر ولا يزول حتى بالمسكنات ويكون مصاحبًا معه زغللة فى العين وخذل فى اليدين وأعراض عصبية أخرى مثل التنميل فى أجزاء معينة من الجسم.  

والاغماء وفور الشعور بذلك  يجب إجراء  فحص عصبى واشعات على المخ فقد يكون سبب هذه الاعراض جلطة أو نزيفاً أو ورماً فى المخ.وعن أخطر ما يتم رصده فى مجال طب المخ والأعصاب حاليا قال ان خلال الفترة الماضية للكورونا وجدنا اعراضا بعد التعافى من كورونا مثل جلطات فى المخ او حدوث  نزيف فى المخ او خراج فى العمود الفقرى.

اقرأ ايضا | استشاري: 30% من أورام المخ خبيثة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة