صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل يمكن شرب القهوة أو الشاي أثناء الصيام المتقطع؟

سارة شعبان

الجمعة، 08 يوليه 2022 - 09:38 ص

إذا كنت تتبع نظامًا صارمًا للصيام ، فإن كوب القهوة أو الشاي هما المصدر الوحيد للطاقة التي يحتاجها الجسم لبدء اليوم، ولكن هل من الجيد شرب الكافيين أثناء اتباع ساعات من الصيام المتقطع؟ لا شك أن الأنظمة الغذائية تعمل بشكل مختلف لكل فرد ، ولكن في بعض الأحيان ما نأكله أو نشربه أثناء الصيام يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تحسين صحتنا أو تدميرها.

 

ليس هناك من ينكر أن الحفاظ على لياقتك هو رغبة عالمية ومعظمنا يحاول كل شيء لفقدان الوزن والحفاظ على لياقته. وفي الخارج ، كان خبراء الصحة يؤمنون للصيام المتقطع ، والذي يُعتقد أنه يعالج الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية على سبيل المثال لا الحصر.

 

اقرأ ايضا:4 علامات تؤكد حاجة الجسم لتناول الكربوهيدرات

 

بصرف النظر عن ذلك ، فإن اتباع الصيام المتقطع يساعد أيضًا في إنقاص الوزن بشكل فعال وإدارة الأنسولين بشكل أفضل.ومع ذلك ، فإن ما تأكله بين فترة الصيام يمكن أن يجعل أو يكسر خطة فقدان الوزن، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

يلتزم معظم الناس بالعصائر والماء والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي الأسود أو القهوة، وستندهش من معرفة أن فنجان القهوة السوداء يحتوي على 2 كيلو كالوري فقط بينما يحتوي الشاي الأسود على حوالي 1 كيلو كالوري ، مما يمكن أن يساعد بشكل فعال في إدارة الوزن، ولكن استمرار شرب خلطات الكافيين هذه قد يؤثر على صحتك. 

 

بينما يشرب معظم الناس القهوة السوداء أو الشاي الأسود أثناء فترة الصيام للبقاء رطبًا ، فإن المشروب يفعل العكس تمامًا، ويمنحك الشعور بالترطيب على الفور ، ولكنه في النهاية يستنزف الطاقة ويتركك تشعر بالجفاف. وبالتالي ، لا بد من شرب الماء للحفاظ على مستوى صحي من المنحل بالكهرباء في الجسم ، مما يحافظ على ترطيب الجسم جيدًا.

 


المشروبات التي تحتوي على الكافيين ذات طبيعة حمضية وشربها خلال ساعات طويلة من الصيام يمكن أن يؤدي إلى الحموضة وحموضة المعدة ويؤثر أيضًا على الهضم. وفي الواقع ، شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض الجهاز الهضمي ، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة.

 

وفقًا لدراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للطب حول« تأثير الكافيين على العضلة العاصرة للمريء السفلية» ، وجد أن شرب حوالي 3.5 مجم / كجم من الكافيين يؤثر على وظيفة المريء ، مما أدى إلى انخفاض ضغط المريء السفلي الأساسي وتقلص المريء البعيد، مما يعزز ارتداد محتويات المعدة إلى المريء، ويؤدي إلى الشعور بعدم الراحة ويسبب الحموضة المعوية.


يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين أثناء فترة الصيام أو مع الطعام إلى ضعف العظام. وذلك لأن الكافيين يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم ، مما يؤثر على صحة العظام على المدى الطويل.


لذلك ، يُنصح بعدم تناول الكافيين أو شرب كمية معتدلة من الكافيين خلال فترة الصيام لجني فوائد الصيام المتقطع وكذلك الكافيين ، المعروف أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ، ولكن هذا ممكن فقط إذا كان تناول كمية أقل من ذلك بكثير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة