رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا
رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا


رويترز :رئيس سريلانكا يبعث برسالة استقالة للبرلمان خلال البريد الإلكتروني

سامح فواز

الخميس، 14 يوليه 2022 - 04:49 م

اشارت وكالة رويترز أن مصدر مطلع صرح إن رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا بعث برسالة استقالة بالبريد الإلكتروني إلى رئيس برلمان البلاد في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

وأضاف المصدر أنه لم يتضح على الفور ما إذا كانت الرسالة ، التي أُرسلت بعد وقت قصير من وصول راجاباكسا إلى سنغافورة ، ستُقبل في شكل بريد إلكتروني.

وفي سياق متصل كان قد 

أعلن رئيس البرلمان السريلانكي، ماهيندو يابو ابيفاردينو، يوم السبت الماضي، أن رئيس الدولة، جوتابايا راجاباكسا سيتنحى عن منصبه في 13 يوليو الجاري، بحسب ما أفادت صحيفة "أداديرانا".

وكان آلاف المحتجين قد اقتحموا أمس مقر الرئاسة السريلانكية في فورت وسط هتافات وتصفيق، بعد فرار رئيس الجمهورية جوتابايا راجاباكسا، واستيلاء المتظاهرين على منزل الرئيس والأمانة الرئاسية.


وقال رئيس البرلمان ماهيندا يابا آبيواردينا، في بيان مصور، "إن الرئيس اتخذ قرار التنحي في 13 يوليو لضمان تسليم سلمي للسلطة، لذلك أطلب من الناس احترام القانون والحفاظ على السلام".


وتمر سريلانكا بأكبر أزمة اقتصادية في تاريخها، إذ تبلغ ديونها أكثر من 50 مليار دولار أمريكي، وبات الإفلاس وشيكا، كما تواجه أزمة كبيرة في الوقود ونقص الأدوية.

اقرأ ايضاً|بسبب الاضطرابات .. البحرين تدعو مواطنيها لعدم السفر إلى سيريلانكا

ويذكر أن قد أفادت صحيفة دايلي ميرور السريلانكية اليوم السبت 9 يوليو، بأن 32 شخصًا ، من بينهم شرطيان، أصيبوا بجروح نتيجة تبادل الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة وتم نقلهم إلى مستشفى كولومبو الوطني.

ونقلت الصحيفة في نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني عن مصادر بالمستشفى القول إن عدة أشخاص من الذين تم نقلهم مصابين بجروح خطيرة.

ودخل آلاف من المحتجين إلى مقر رئاسة الجمهورية في فورت منذ فترة قصيرة وسط هتافات وتصفيق، بعد فرار رئيس الجمهورية جوتابايا راجاباكسا، ليتم الاستيلاء على كل من منزل الرئيس والأمانة الرئاسية من قبل المتظاهرين.

كما طلبت مجموعة من النواب من حزب سريلانكا بودوجانا بيرامونا (SLPP) من الرئيس جوتابايا راجاباكسا الاستقالة من منصبه

ودعا رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينج إلى اجتماع طارئ بمشاركة قادة الحزب لمناقشة الوضع الحالي وإيجاد حل فوري. 

وتمر سريلانكا بأكبر أزمة اقتصادية في تاريخها. إذ تبلغ ديونها أكثر من 50 مليار دولار أمريكي وبات الإفلاس وشيكا. يأتي هذا بينما يندر الوقود في العديد من محطات الوقود وأصبحت الأدوية شحيحة.

وأعلنت سريلانكا بالفعل تعليق سداد 7 مليارات دولار من الديون الخارجية المستحقة السداد هذا العام.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة