وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك
وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك


على رأسهم ريشي سوناك .. خمسة مرشحين يعبرون للتصفية الثالثة لخلافة بوريس جونسون

سامح فواز

الخميس، 14 يوليه 2022 - 06:14 م

أعلن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اليوم الخميس 14 يوليو، عبور خمسة مرشحين لخلافة رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون الى الدور الثالث من الانتخابات التي يشارك فيها النواب المحافظون بمجلس العموم.

واكد رئيس لجنة 1922 بمجلس العموم جراهام برايدي في مؤتمر صحفي ان المعنين بالدور الثالث من التصويت الذي سيجري الاثنين المقبل هم وزيرة الخارجية ليز تراس ووزير الخزانة السابق ريشي سوناك ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم توم توغندهات ووزيرة الدفاع السابقة بيني موردنت ووزيرة الدولة لشؤون الحكومات المحلية السابقة كيمي بايدنوك.

أقرا أيضا 9 مرشحين يتنافسوا على خلافة بوريس جونسون | فيديو جراف

واوضح ان تصويت اليوم انتهى بإقصاء المدعية العامة السابقة سويلا بريفرمان لحصولها على عدد اقل من الحد المطلوب المحدد بثلاثين صوتا مضيفا ان ريشي سوناك حصل على اكبر عدد من الاصوات بواقع 101 صوت.

وأضاف برايدي ان بيني موردنت حصلت على 83 صوتا تليها ليز تراس ب 64 صوتا وكيمي بايدينوك بـ 49 صوتا ثم توم توغندهات ب 32 صوتا.وكان التصويت الاول الذي جرى امس الاربعاء اسفر عن اقصاء وزير الخزانة الحالي ناظم زهاوي ووزير الخارجية الاسبق جيريمي هانت.

ووفقا للاجراءات التي عدلتها لجنة 1922 بمجلس العموم ستستمر عمليات التصويت باقصاء الاقل حصولا على الاصوات الى حين بقاء مرشحين اثنين سيمران الى المرحلة الاخيرة من الانتخابات التي سيشارك فيها حوالي 160 الف عضو في حزب المحافظين وسيعلن فيها الفائز الذي سيخلف جونسون في رئاسة الوزراء في الخامس من سبتمبر المقبل.

منذ أيام أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن استقالته من منصبه كرئيس للحزب والحكومة بسبب الفضائح التي ضربت إدارته.

وحاول جونسون على مدار أشهر تخطي تأثير الفضائح المتتالية سواء المتعلقة بحفلات داونينج ستريت أو التستر على أحد الفضائح الجنسية لشخص مقرب منه إلا أنه فشل ليعلن في النهاية الاستقالة والتي ستكتب كلمة النهاية لمستقبلة السياسي.

ولم تكن الفضائح هي الأول في تاريخ رئيس وزراء بريطانيا ولكنها سبقها العديد من الأزمات والتي أثرت على مستقبلة منذ أن كان صحفي شاب في أحد الصحف البريطانية الشهيرة.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال الفيديوجراف التالي أبرز المعلومات عن بوريس جونسون الصحفي الذي أنهت الفضائح مستقبله.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة