صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذرهذا المشروب.. يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم

سارة شعبان

السبت، 16 يوليه 2022 - 04:14 م

تُعرف الجلطة الدموية في الوريد ، عادةً في الساق ، باسم تجلط الأوردة العميقة، ويمكن أن تكون شديدة الخطورة وتهدد الحياة. 


حذر البروفيسور مارك وايتلي استشاري جراح وريدي بارز من أن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى دم لزج ، مما يزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية، وأشار البروفيسور وايتلي إلى أن «الجفاف يؤثر على مكونات الدم ، مما يجعل الدم أكثر كثافة و لزوجة، ويتدفق الدم في الأوردة بمعدل أبطأ منه في الشرايين. لذلك ، فإن الجفاف يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بجلطة دموية في الأوردة»، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

اقرأ ايضا:لحماية بشرتك.. 7 أطعمة وقائية تعزز الحماية من حروق الشمس


تشمل أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في الساق ، كما أشارت NHS ، ما يلي:

خفقان أو تشنج في ساق واحدة (نادرًا كلتا الساقين)
تورم في ساق واحدة (نادرًا كلتا الساقين)
الجلد الدافئ حول المنطقة المؤلمة
جلد أحمر أو داكن حول المنطقة المؤلمة
الأوردة المنتفخة التي تكون صلبة أو مؤلمة عند لمسها.

 

وأشار البروفيسور وايتلي إلى أن الشاي  المشروب المفضل لدى الأمة، فهو يحتوي على مادة الكافيين التي تسبب لك في الواقع فقدان الماء.وبالتالي ، بالإضافة إلى القهوة والكحول ، فإن الشاي يمكن أن يجعل الجفاف أسوأ.

 

تشمل المؤشرات الرئيسية للجفاف ما يلي:

الشعور بالعطش
بول أصفر داكن أو رائحة قوية
الشعور بالدوار
جفاف الفم.


وأضاف البروفيسور وايتلي: «الجفاف يعني أن جسمك يفقد كمية من الماء أكثر مما تتناوله، فبدون كمية كافية من الماء ، لا يمكن لجسمك أن يعمل بشكل صحيح ، ويمكن أن تصاب بتوعك».

 

يوصي البروفيسور وايتلي بشرب الماء وشاي الأعشاب وعصير الفاكهة للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الجسم.

 

يقول الدكتور تيم بوند الباحث والكيميائي ، إنه لا يتفق مع فكرة أن الشاي يمكن أن يسبب الجفاف، وقال «الشاي يحتمل أن يزيد من مخاطر تجلط الدم بسبب الجفاف».

 

وأضاف الدكتور بوند: «الدراسات الحديثة ، بما في ذلك تجربة عشوائية مضبوطة ، أظهرت في الواقع أن الشاي يقدم نفس الخصائص المرطبة للماء، وتم العثور على مآخذ من ستة إلى ثمانية حصص من الشاي الأسود لتكون مرطبة بنفس القدر مثل الماء بناءً على مجموعة من علامات حالة الترطيب».

 

في الأيام الحارة يوصي البروفيسور وايتلي بما يلي:البقاء في الظل قدر الإمكان، تجنب الحرارة المباشرة ، خاصة خلال أشد فترات اليوم حرارة.

 

وأضاف:« أن استهلاك الكثير من السوائل ، مهما كان الطقس ، سيحسن الدورة الدموية بشكل عام عن طريق ترققها. ومع ذلك ، فإن الإفراط في الشرب يمكن أن يسبب مشاكل أيضًا».

 

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية «إذا اعتقد الطبيب أنك مصاب بجلطات الأوردة العميقة ، فيجب إحالتك إلى المستشفى في غضون 24 ساعة لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية».

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة