جو بايدن وعبد الفتاح السيسي
جو بايدن وعبد الفتاح السيسي


السيسي وبايدن يجددان التأكيد على حتمية إبرام اتفاق سد النهضة «دون مزيد من التأخير»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 16 يوليه 2022 - 06:57 م

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت 16 يوليو، في جدة بالمملكة العربية السعودية لإعادة التأكيد على التزامهما المشترك بالشراكة الإستراتيجية المصرية الأمريكية، والتشاور حول مجموعة واسعة من التحديات الأمنية العالمية والإقليمية، وتعزيز العلاقة بين مصر والولايات المتحدة.

وقال بيان مصري أمريكي مشترك صادر حول مخرجات اللقاء الذي جمع السيسي ببايدن، إنه "احتفالًا بمرور 100 عام على العلاقات الدبلوماسية بين مصر والولايات المتحدة، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس بايدن عن عزمهما اللقاء مرة أخرى في المستقبل القريب لتعزيز الشراكة متعددة الأوجه بين البلدين".

وجدد الزعيمان التزامهما بالحوار الإستراتيجي المصري الأمريكي، الذي يترأسه بشكل مشترك وزير الخارجية سامح شكري ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ورحبا باستمرار تنفيذ نتائجه.

وفيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي، جدد بايدن التأكيد على دعم الولايات المتحدة للأمن المائي لمصر وإبرام تسوية دبلوماسية تحقق مصالح جميع الأطراف وتساهم في أن تصبح المنطقة أكثر سلامًا وازدهارًا.

وبحسب البيان المشترك، جدد الزعيمان التأكيد على حتمية إبرام اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة دون مزيد من التأخير على النحو المنصوص عليه في بيان رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتاريخ 15 سبتمبر 2021، وبما يتوافق مع القانون الدولي. 

وفي سياقٍ متصلٍ،  أكد الرئيس السيسي وبايدن التزامهما المتبادل بإجراء حوار بناء حول حقوق الإنسان، وهو جزء لا يتجزأ من الشراكة القوية بين مصر والولايات المتحدة، وأنهما سيستمران في التشاور عن كثب بشأن ضمان تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في المجالات السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأعاد الزعيمان التأكيد على الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه المجتمع المدني في هذه المجالات. 

اقرأ أيضًا: بيان مشترك: السيسي وبايدن يؤكدان ضرورة إجراء انتخابات ليبية في أقرب وقت ممكن 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة