صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مرض الجمرة الخبيثة.. يهدد المواشي في كرواتيا

أمنية شاكر

السبت، 16 يوليه 2022 - 08:39 م

الجمرة الخبيثة مرض نادر وخطير، تسببه بكتيريا مكوّنة للأبواغ تسمى عصيات الجمرة الخبيثة، وتهدد الجمرة الخبيثة في الأغلب الماشية والطرائد البرية، ويصاب البشر بالعَدوى عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر بالحيوانات المصابة.

سابق سني | كليوباترا وتوت عنخ آمون ينافسان أبطال ديزني

وأعلنت وزارة الزراعة الكرواتية، السبت، أنه تم التأكد من وجود الجمرة الخبيثة في عشرات من رؤوس الماشية التي عثر عليها نافقة في حديقة طبيعية إلى جنوب شرق العاصمة الكرواتية زغرب.

وأضافت أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات لاحتواء تفشي المرض في لونيسكو بوليي، وهو سهل فيضان يقع على ضفاف نهر سافا والمعروف ببيئته الفريدة.

وأفاد تليفزيون «اتش آر تي» الحكومي، بأن 4 أشخاص تم نقلهم إلى مستشفى بسبب أعراض خفيفة مرتبطة بالجلد، وجاء في التقرير أن 107 رؤوس من الماشية نفقت في الأسبوعين الماضيين.

وقال مسؤول الصحة العامة المحلي إينوسلاف بركيتش «يمكننا القول إن الوضع تحت السيطرة الكاملة ولا يوجد مجال للذعر».

ويتفشى مرض الجمرة الخبيثة بسبب الجراثيم البكتيرية التي يمكن أن تظل كامنة في الأرض حتى يتم تنشيطها بسبب الأمطار الغزيرة أو الفيضانات أو الجفاف، ويمكن أن يسبب النفوق السريع لعدد كبير من الحيوانات في وقت قصير، وغالبا ما يتم العثور على الماشية المصابة نافقة دون اكتشاف أي مرض مسبقا.

ومن ابرز أعراض الإصابة بمرض الجمرة الخبيثة عند البشر، الغثيان، القيء، ألم البطن، الصداع، فقدان الشهية، الحُمّى، الإسهال الدموي الحاد في المراحل المتأخرة من المرض، احتقان الحلق وصعوبة البلع، تورم الرقبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة