صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الإسعاف البحري.. مطلب عاجل لقطاع الغوص بالبحر الأحمر

إبراهيم الشاذلي

الإثنين، 18 يوليه 2022 - 05:02 م

دور كبير تقوم به هيئة الإسعاف بسيارتها على الطرق المختلفة، تكون سببا فى نجاة الكثير من المواطنين، فالدقيقة فى بعض الأحيان تكون سبب فى إنقاذ روح أو إسعاف مصاب، لا يختلف الأمر كثيرا كما البر، فتأخر دقيقة أيضا فى عرض البحر قد تكلف مواطن حياته، ومن هنا كانت الحاجة إلى إسعاف بحرى بسواحل البحر الأحمر..


يقول حسن الطيب رئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة السابق، أن الإسعاف البحرى فى البحر الأحمر يحتاج إلى نظرة واهتمام، فإمكانيات المجتمع المدنى بسيطة، وإمكانيات ذاتية، وهذا سبب كبير فى عدم تقديم خدمة الإسعاف البحرى بالشكل المطلوب.


وتابع الطيب أن الموجود هنا فى البحر الأحمر قطاع خاص، يعتمد بشكل رئيسى على تقديم الخدمة بمقابل، أو إمكانيات المجتمع المدنى التى تحتاج إلى دعم نظرا لقلة الإمكانيات وعدم وجود مورد لدعمها، فتجد الخدمة المقدمة فى الإسعاف البحرى، إما مراكب مطاطية صغيرة أو لنش جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة والذى يحتاج لصيانة وتموين بشكل دورى.

 

وكشف أيمن طاهر خبير الغوص أن الإسعاف البحرى يجب أن يقدم الخدمة المطلوبة بشكل جيد، كعلاج المرضى المصابين والغرقى حوادث الغوص في موقع الحادث ثم نقلهم إلى المستشفى إذا لزم الأمر.


وأوضح طاهر أن المراكب التى ستخصص للإنقاذ البحرى يجب أن تكون بها  أحدث الأجهزة ومعدات الإسعاف الطارﺉ وأدوات الإنقاذ البحرية والأدوات اللازمة لتقديم الرعاية الطبية ما قبل النقل للمستشفى.

 

وطالب محمود عبد الله خبير غوص بضرورة إنشاء مراكز إسعاف بحري للتعامل مع أي طوارئ أو حوادث في قطاع الغوص والأنشطة البحرية التي تجذب نحو ٣ مليون سائح أجنبي سنويا.


فيما كشف مسؤل بغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية عن عن استجابة مجلس الوزراء ل تنفيذ وتصنيع 6 لنشات إسعاف بحري للعمل على السواحل المصرية بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء لخدمة القطاع السياحي والرحلات البحرية ومختلف الأنشطة البحرية بالمحافظة، بحيث تكون شاملة التجهيزات والمعدات الطبية ومعدات مكافحة العدوى وإسعافات أولية من خلال إنشاء مراكز إسعاف بحري بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، وذلك ضمن منظومة خدمات الإسعاف المصري لخدمة قطاع الأنشطة البحرية ورحلات الغوص والصيد بالبحر الأحمر وجنوب سيناء، حيث تم تشكيل لجنة فنية لتحديد احتياجات ومطالب خدمة الإسعاف البحري وتحديد المناطق المقترحة لتنفيذ هذه المراكز لتغطية البحر الأحمر وجنوب سيناء ومن المقرر إقامة ومركزين للاسعاف البحري يخدم شمال وجنوب الغردقة ومركزين آخرين بشمال وجنوب مرسي علم.

 

اقرأ أيضا: الإنقاذ النهري ينتشل جثة طفل لقى مصرعه غرقا بالمنوفية 


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة