أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين


الاتحاد الأوروبي يوقع مذكرة تفاهم مع أذربيجان لمضاعفة إمدادات الغاز

وكالات

الإثنين، 18 يوليه 2022 - 06:37 م

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن التوصل لاتفاق مع أذربيجان حول مضاعفة إمداداتها من الغاز الطبيعي للاتحاد الأوروبي إلى 12 مليار متر مكعب خلال العام المقبل مع التطلع لوصول الإمدادات إلى 20 مليار متر مكعب بحلول 2027.

وقالت فون دير لاين، خلال تصريحات صحفية عقب مؤتمر صحفي مع رئيس أذربيجان إلهام علييف، للتوقيع على مذكرة تفاهم حول الشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة خلال اجتماع في باكو، إن أذربيجان تمثل "طريق إمداد مهم للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبي حيث تسلم حاليًا أكثر من 8 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا وستعمل على زيادة تصل إلى 20 مليار متر مكعب في غضون سنوات قليلة".

وأضافت فون دير لاين، "اعتبارًا من العام المقبل، يجب أن نصل إلى 12 مليار متر مكعب وهذا سيساعد في التعويض عن قطع إمدادات الغاز الروسي والمساهمة بشكل كبير في أمن الإمدادات الأوروبية".

وأشار البيان إلى أن الطرفين يتفاوضان أيضًا على اتفاقية شاملة جديدة في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والاستثمار والتجارة.

وعلقت فون دير لاين، "اليوم، من خلال مذكرة التفاهم الجديدة هذه، نفتح فصلًا جديدًا في تعاوننا في مجال الطاقة مع أذربيجان، شريك رئيسي في جهودنا للابتعاد عن الوقود الأحفوري الروسي".

واستطردت: "لكن الطاقة ليست سوى واحدة من المجالات التي يمكننا فيها تعزيز جهودنا وقالت فون دير لاين في بيان إنني أتطلع إلى الاستفادة من الإمكانات الكاملة لعلاقتنا".
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة