وكالة الفضاء.. حارس مصر الأمين
وكالة الفضاء.. حارس مصر الأمين


قمر تجريبى مصرى بداية 2023.. و18 جامعة تستفيد من برامج الوكالة

..كنوز مصرية «4»| وكالة الفضاء.. حارس مصر الأمين

أحمد عبيدو

الأربعاء، 20 يوليه 2022 - 07:24 م

من حقك تحلم ومن حقك ايضا تحول حلمك الى حقيقة ..هذا ما فعلته جمهورية مصر العربية تجاه حلمها نحو مشروعها الفضائى فقد حلمت فى يوم ما فى بداية الثمانينات من القرن الماضى بان يكون لديها مشروع فضائى خاص بها وحدها الى ان جاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ليحول هذا الحلم الى حقيقة وتصبح مصر من الدول المالكة لوكالة الفضاء بل انها تسعى حاليا الى امتلاك اول مدينة فضاء بايد مصرية من اجل توطين تكنولوجيا الفضاء فى مصر واطلاق الاقمار الصناعية بما يخدم المصالح المصرية ويحافظ على امن مصر القومى ويمدها بالمعلومات ويكشف عن المزيد من الثروات المعدنية ويساعد فى انجاز المشروعات القومية الجارية ..

الاخبار فى هذه الحلقة الرابعة من حملة «كنوز مصرية» تفتح ملف الأمل وهو ملف وكالة الفضاء المصرية والى التفاصيل :

التصوير الفضائى يحدد مساحات القمح والأرز بعد تحديد كميات المياه

مدير التشغيل والتحكم: نحدد وضع المناخ وحركة الملاحة الجوية والبحرية للطائرات والسفن 
البدء فى انشاء أول مدينة فضائية بأيد مصرية ومركز لتجميع الأقمار على أعلى مستوى 

صممنا مستشعرا تجريبيا للكشف عن الثروات المعدنية فى باطن أراضى الجمهورية 
الأقمار الصناعية تحمى الأمن القومى وتخدم المشروعات القومية

عن حلم انشاء وكالة الفضاء المصرية يقول د. ياسين منير مدير مركز التشغيل والتحكم فى الاقمار الصناعية بالوكالة انه منذ عام 1980 كان لمصر حلم بأن تصبح رائدة فى مجال الفضاء فى القارة الإفريقية، وكانت البداية مع القمر الصناعى المصرى الأول إيجيبتسات-1 حيث تم إطلاق القمر فى ابريل 2007 ، ومن ثم توالت بعد ذلك سلسلة من الأقمار الصناعية التعليمية حيث من المقرر إطلاق القمر التجريبى الأول فى الربع الأول من 2023 . وقد تم إعلان إنشاء وكالة الفضاء المصرية وفقا لقانون رقم 3لسنة 2018 .

وبحكم القانون - والكلام على لسان د. ياسين-لوكالة الفضاء المصرية أهداف محددة، وهى وضع الإستراتيجية العامة للدولة للفضاء و توطين صناعة تكنولوجيا الفضاء فى مصر وبناؤها، ووضع برنامج الفضاء الوطنى للدولة وإطلاق الأنظمة الفضائية، والوقوف على الإمكانيات العلمية والتكنولوجية والبحثية والتصنيعية والبشرية فى مجال تكنولوجيا الفضاء على مستوى الدولة والإستفادة منها.

ووضع خارطة طريق لمشروعات الفضاء ودعم تنفيذها من خلال الأجهزة المعنية للدولة والتنسيق معها ووضع البرنامج الفضائى خلال الفترة من 2020 إلى 2030، بالتزامن مع خطة مصر للتنمية المستدامة.


الأمن القومى

ولكن كيف تساهم وكالة الفضاء المصرية فى الحفاظ على الامن القومى لمصر ؟..

سؤال طرحناه على مدير مركز التشغيل والتحكم فقال: تقوم وكالة الفضاء بالالتزام باستراتيجية الدولة وأمنها القومى وسياستها فيما يتعلق بطبيعة العمل وأهداف الاستخدام السلمى للفضاء وذلك من خلال تصميم وتصنيع وإطلاق الأقمار ذات التطبيقات البيئية والزراعية والخدمية ، كذلك احترام العهود والاتفاقيات والوثائق الدولية فيما يخص أنشطة الفضاء بما يتفق مع قرارات منظمة الأمم المتحدة والإستخدام السلمى للفضاء ، والتعاون وعقد الشراكات مع الدول ذات الخبرات المميزة فى تكنولوجيا الفضاء ، مع إعطاء أهمية خاصة للمشروعات التى تساعد على زيادة التنمية.

سؤال آخر طرحناه على د. ياسين وهو الى أى مدى ساهمت وتعاونت وكالة الفضاء المصرية فى المشروعات القومية التى تشهدها الدولة المصرية حاليا ؟..

فقال : يعمل البرنامج بناء على خطة محددة لتحقيق احتياجات الدولة، وبالطبع هناك عدد من الجهات والمؤسسات التى تستفيد من ذلك البرنامج، ومنها الجامعات المصرية ، ووزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى، والزراعة،والرى ، والبيئة، والهيئة العامة للتصنيع، والعديد من الهيئات والمؤسسات الوطنية. وقد خصصت وكالة الفضاء إهتمام وتركيز كبير على مشاركة مصانع الدوله المتخصصة فى الدولة.

وعن طبيعة العمل بالتفصيل داخل وكالة الفضاء المصرية والاختصاصات لكل مسئول يقول د.ياسين منير : لوكالة الفضاء المصرية هيكل تنظيمى مصمم بدقة عالية ليشمل قطاعات التصميم والتصنيع والإختبار للأقمار الصناعية ، وكذلك قطاع التشغيل والمحطات الأرضية الخاصة بالإستقبال ومحطات تحليل الصور.

ويقوم كل مسئول بالعمل فيما يخصه والتكامل والتعاون مع القطاعات الأخرى. وتقوم كل قطاعات الوكالة بتنفيذ خطة تنفيذية منبسقة من خطة طويلة المدى ويتم إدارة ومتابعة منظومة العمل داخل مقر الوكالة تحت إشراف عدد من أساتذة الفضاء، ووفقًا لبرنامج الفضاء المصرى، الذى وُضع فى مارس 2020، ومستمر حتى مارس 2030.

مدينة فضائية

ولكن الى اين وصلنا فى بناء اول مدينة فضائية بايد مصرية ؟ فجاءت الاجابة سريعة على لسان د. ياسين ليقول: مصر بدأت بالفعل فى إنشاء أول مدينة فضائية بأيادٍ مصرية، تشمل أكاديمية فضاء، ومعملًا لأجهزة الفضاء، ومكتبة فضائية، وقبة سماوية لترويج تكنولوجيا الفضاء، ومركزا للتجميع والإختبار على أعلى مستوى من الجهيزات التكنولوجية. وتقع فى محيط مقر وكالة الفضاء بالتجمع الخامس على مساحة 100 فدان.

طرحنا عليه سؤالا آخر وهو ماذا يعنى فوز مصر بمقر وكالة الفضاء الافريقية ؟ فقال : خطوة حاسمة اتخذتها الحكومة المصرية، نحو إنشاء المقر الرئيسى لوكالة الفضاء الإفريقية على أراضيها؛ إذ ناقش مجلس الشيوخ المصري، اعتماد الميزانية المخصصة من أجل تأسيس وكالة الفضاء الإفريقية على الأراضى المصرية.ويأتى اعتماد هذةا لميزانية فى إطار الجهود المبذولة من أجل إنشاء الوكالة الإفريقية التى نافست مصر على استضافتها بعد تقدمها بطلب الاستضافة عام 2015، وفى فبراير 2019 فازت باستضافتها، فيما يجرى التجهيز حاليا لمشروع السياسات الفضائية الخاص بالوكالة. وقد فازت مصر بمقر وكالة الفضاء الإفريقية، خلال ترؤس مصر قمة الاتحاد الإفريقى، ما أدى إلى تقوية العلاقات بين مصر والدول الفضائية المتقدمة، حيث أقامت مصر أول ورشة عمل للفضاء فى أغسطس 2021 تضمنت عدد خمس وكالات فضاء إفريقية «غانا- كينيا- السودان- أوغندا- نيجيريا»، لمدة شهر تقريبا قد تم خلال هذة الورشة توفير الكثير من المُعَدات والوقت والمجهود عن طريق فتح باب تبادل الخبرات بين تلك الوكالات ووكالة الفضاء المصرية.

ويستطرد قائلا : يوجد قانون ينظم العمل فى مجال الفضاء فى مصر تم وضعه بواسطة نخبة من الأساتذة القانونيين ونخبة من خبراء و أساتذة الفضاء فى مصر على مدار ما يقرب من واحد وخمسين جلسة مناقشة وتم تتويج هذا القانون باللائحة التنفيذية التى تنظم العمل فى الوكالة.

ويضيف مدير مركز التشغيل والتحكم فى الاقمار الصناعية: تقوم وكالة الفضاء بالتنسيق والتعاون لأكثر من 18 جامعة حكومية وجامعات ومعاهد خاصة وذلك للمشاركة المجتمعية فى نشر وتوطين وتطبيق تكنولوجيا الفضاء فى مصر ، ليس هذا فحسب ، بل اشرفت وكالة الفضاء على برامج تدريبية للطلاب المتفوقين خارج مصر مساهمة منها تكوين مجموعات من المتخصصين فى تكنولوجيا الفضاء.

وعن استفادة المواطن من الاقمار الصناعية يقول: فى الحقيقة التطبيقات التى يتم إستخدامها والخاصة بالعائد الأقتصادى للمواطن متعددة نذكر منها على سبيل المثال -إطلاق الأقمار الصناعية لأغراض الاتصالات والمراقبة الأرضية-حيث يتم إستخدام الهواتف المحمولة وتكنولوجيا الإتصالات وتطبيقاتها بشكل كبير الوقت الراهن ، كذلك عمليات مراقبة مصادر المياة وكميتها وما يترتب علية من تحديد لنوع وكمية المحاصيل الزراعية مثل القمح والأرز.

وهناك مثال آخر خاص بأقمار الأرصاد ومراقبة البيئة ، حيث تقدم هذه الأقمار صورة واضحة عن حالة ووضع المناخ وما يترتب عليه من حركة الملاحة الجوية والبحرية للطائرات والسفن وخصوصا سفن الصيد . حيث أصبحت اقتصاديات الفضاء مُحركاً أصيلاً للنمو الاقتصادي.

قمر مصري

واوضح د. ياسين منير ان مصر بصدد إطلاق القمر التجريبى المصرى فى الربع الأول من 2023 كما انه سوف يتم الإنتهاء من إنشاء مركز تجميع الاقمار الصناعية بنهاية هذا العام 2022، حيث كان من المقرر الإنتهاء من قبل ذلك الموعد ولكن لتداعيات إنتشار وباء كورونا ترتب عليه هذا التأخير
وفيما يخص الكشف عن الثروات المعدنية يقول: انه تم تصميم مستشعر تجريبى وهو فى مرحلة الإختبار الآن ، حيث من المقرر بعد نجاح هذه الأختبارات البدء فى إستخدامة كما يظل البحث عن المياه الجوفية فى باطن الأرض هو أمر هام للكثيرين و على الرغم من وجود الطرق التقليدية فى الكشف عن هذه المياه الا ان الاعتماد على الاقمار الصناعية فى البحث عن المياه الجوفية هوالأهم ، و تدور الأقمار الصناعية المتخصصة فى رصد المياه الجوفية فى باطن الارض مدارات منخفضة من الارض والتى تتراوح من 160 او 180 كم فقط .

إلا أن الأقمار الصناعية التى تعمل عليها الوكالة مصممة للعمل على إرتفاع ما بين 500 الى 700 كم عن سطح الأرض وهى مخصصة لتطبيقات الإستشعار فى مجال التصوير الجوى.

ولا يوجد فى المشروعات الحالية للوكالة تطبيقات خاصة بالكشف عن المياه الجوفية ..

واقر مدير عام التشغيل انه يوجد لدى وكالة الفضاء أحد محطات المراقبة للبيئة الفضائية و يتم من خلالها متابعة العوامل البيئية التى من شأنها التأثير على الأداء الوظيفى للأقمار الصناعية ، مثل النشاط الشمسى ومدى تأثيره على كفاءة عملية الاتصالات ما بين المحطات الأرضية والأقمار الصناعية.

إقرأ أيضاً|الصين تختبر محطة لنقل الطاقة الشمسية من ‏الفضاء إلى الأرض

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة