بوريس جونسون
بوريس جونسون


البرلمان البريطاني يحذر جونسون من «الطرد» بسبب «قانون كوفيد»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 21 يوليه 2022 - 01:38 م

حذرت لجنة من أعضاء البرلمان البريطاني اليوم الخميس 21 يوليو، من أن بوريس جونسون قد يواجه الطرد من البرلمان من قبل الناخبين إذا تبين أنه كذب بشأن قضية «بارتيجيت» المتعلقة بانتهاك قانون كوفيد.

ويخضع رئيس الوزراء المنتهية ولايته للتحقيق من قبل لجنة الامتيازات التابعة لمجلس العموم بشأن إنكاره السابق لخرق قواعد جائحة كوفيد في مقر رئيس الحكومة في "داونينج ستريت".

اقرأ أيضًا: الكرملين ينفي التقارير الغربية.. ويؤكد: بوتين بخير 

وكشفت اللجنة، أن جونسون قد يضطر إلى خوض انتخابات فرعية في دائرته الانتخابية في "أوكسبريدج" و"ساوث رويسليب"، إذا تمت معاقبته نتيجة لتحقيقاتهم حول ما إذا كان قد ضلل النواب، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأشارت اللجنة أيضًا إلي أنها ستخضع رئيس الوزراء لاستجوابه شخصيًا أمامها وتحت القسم بشأن فضيحة "بارتيجيت"، والتي من المتوقع أن يتم إجراؤها علنًا.

واستمرار المعركة حول "بارتيغيت" من المحتمل أن تزيد من التكهنات بأن جونسون سوف يستقيل من مجلس العموم بعد فترة وجيزة من مغادرته رسميًا كرئيس للوزراء في السادس من سبتمبر.

وبموجب قانون استدعاء أعضاء البرلمان، ويصبح عضو البرلمان خاضعًا لطلب سحب الثقة إذا تم تعليقه من مجلس العموم لمدة أسبوعين، أو 10 أيام جلوس، حيث يتم بعد ذلك إجراء انتخابات فرعية في دائرة النواب إذا وقع أكثر من 10% من الناخبين المحليين على عريضة سحب الثقة.

ونشرت لجنة الامتيازات رسالة من رئيس مجلس العموم، السير ليندساي هويل، وتؤكد أن جونسون قد يواجه الاستدعاء كجزء من عملية التحقيق.

وكشف السير ليندساي، في رسالة إلى النائب العمالي البارز هارييت هارمان، رئيسة اللجنة، أنه سعى للحصول على مشورة قانونية بشأن هذه المسألة من هيئة مراقبة الجودة المستقلة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة