يحيى نجيب
يحيى نجيب


واحد + واحد

رفقا بالفقراء

يحي نجيب

الجمعة، 22 يوليه 2022 - 07:31 م

يمر العالم بأسره بحالة من المعاناة الشديدة بعد أن تأثرت السلع والمنتجات فى كافة المجالات بالارتفاعات الكبيرة فى الأسعار التى تجاوزت نسبة الزيادة فيها إلى متوسط 45%.

المعاناة أصبحت فى كل الدول لا تفرقة.. اقتصاديات كبرى مثل دول أمريكا والمانيا وفرنسا تعانى حاليا حالة من الاضطرابات فى أسواقها الداخلية التى تشهد ارتفاعات فى أغلب السلع سواء البترولية والصناعية والغذائية بنسب متفاوتة أدت إلى توقف بعض الانشطة التجارية نتيجة التغيير الكبير فى أولويات ورفاهيات المواطنين.

ماذا لو استمرت الحرب إلى أبعد من ذلك؟ من المتوقع أن يزداد حجم المعاناة، وزيادة نسب الفقر بين المواطنين، وارتفاع أسعار السلع الغذائية لتصل إلى أسعار جنونية خاصة ان روسيا واوكرانيا توفران ثلث احتياجات العالم من الحبوب، وبالتالى تحتاج الحكومات إلى تغيير اولوياتها لتفادى ارتفاع تكاليف المعيشة ومحاربة التضخم.

إذا نظرنا الى السوق المحلية سنجد أن هناك حالة من عدم الاستقرار نتيجة التغير شبه اليومى فى أسعار السلع خاصة المستوردة، الأمر الذى أدى إلى توقف بعض المشاريع الصغيرة لحين استقرار السوق.

بالفعل هناك شريحة كبيرة من محدودى الدخل والفقراء تأثرت أوضاعهم الاقتصادية نتيجة هذا الارتفاع ووصل الأمر إلى اكتفاء بعضهم بوجبة واحدة فى اليوم توفيرا للنفقات، ومن هنا أناشد أصحاب المصانع التكاتف مع القطاع التجارى والاتحاد معا فى خفض الأسعار رفقا باهلنا من الفقراء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة