ارشيفية
ارشيفية


علامات تحذيرية تنذر بخطر الإصابة بـ«سرطان القولون»

سارة شعبان

الإثنين، 25 يوليه 2022 - 08:32 م

سرطان القولون يعد ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في الولايات المتحدة ، ولكن معدل البقاء على قيد الحياة هو 91٪ إذا تم تشخيص السرطان في مرحلة موضعية. 

جراحة ميكرسكوبية لإعادة توصيل الشرايين والأعصاب الدقيقة تنقذ يد مريضة البتر

ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، يتم تشخيص حوالي 64000 امرأة كل عام في الولايات المتحدة بسرطان القولون والمستقيم، وهو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال والنساء ، وثاني سبب رئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان. 

ويبلغ معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم حوالي 1 من 20، ومن المهم معرفة الأعراض وكيفية الوقاية من هذا السرطان الذي يمكن الوقاية منه بسهولة.

يقول يي تشيان نانسي يو أستاذ مشارك في جراحة الأورام، إن كثير من الشباب لا يتعرفون على أعراض سرطان القولون والمستقيم، ولا ينتبهون لها أو ليسوا متأكدين مما يجب فعله أو إلى من يتحدثون، ولكن معرفة الأعراض، واتخاذ الإجراءات اللازمة والالتحاق بالسرطان في أقرب وقت ممكن هي أفضل الطرق للتغلب عليه.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي هناك علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون 

نزيف المستقيم

حذر الأطباء من أن نزيف المستقيم قد يكون علامة على الإصابة بسرطان القولون ولا ينبغي الاستخفاف به. 

يقول فيكرام ريدي جراح القولون والمستقيم: «إذا كان لدى أي شخص أي تغيير في عادات الأمعاء، إذا كان لديه أي نزيف - حتى لو اعتقد أنه من البواسير، ولم يختف - فقط قم بإجراء تنظير القولون».

ومن الأعراض الشائعة الأخرى لسرطان القولون ضيق البراز وألم الغازات والانتفاخ والتشنج وفقدان الوزن والإرهاق. 

وتقول فريحة سريج طبيبة جراحة: «قد تعتقد أن سرطان القولون هو في الأساس مرض يصيب الرجال، ولكن الحقيقة هي أن عدد النساء المصابات بسرطان القولون والمستقيم يعادل عدد الرجال تقريبًا». 

الغثيان والقيء

حذر الخبراء من أن الغثيان والقيء يمكن أن يكونا علامة على الإصابة بسرطان القولون. 

يقول جونز هوبكنز ميديسن: «يمكن أن يحدث الغثيان والقيء إذا كان ورم القولون أو المستقيم يعيق الأمعاء ويمنع مرور الفضلات السائلة أو الصلبة أو الغازات، ويمكن أن يترافق انسداد الأمعاء أيضًا مع تقلصات مؤلمة في البطن وانتفاخ وإمساك، وإذا كنت تعاني من غثيان مستمر أو علامات الجفاف أو القيء التي تستمر لأكثر من 24 ساعة ، فاطلب العلاج الطبي الفوري».

التاريخ العائلي

يمكن أن يكون التاريخ العائلي للإصابة بسرطان القولون عامل خطر للإصابة بالمرض - لذلك إذا كان متوارثًا في العائلة، فتأكد من إجراء فحوصات منتظمة. 

يقول جونز هوبكنز ميديسن جراح القولون والمستقيم والخبير في سرطان القولون والمستقيم الموروث، إن الفحوصات المنتظمة مهمة للوقاية والعلاج. 

كما يقول الدكتور جونز: «سرطان القولون هو أحد أنواع السرطانات التي يمكن الوقاية منها بسهولة في كثير من الأحيان، وإنه دائمًا ما يبدأ بنمو صغير يسمى الزوائد اللحمية، وعندما يتم اكتشاف الزوائد اللحمية مبكرًا وإزالتها أثناء تنظير القولون ، يمكن إيقاف سرطان القولون قبل أن يبدأ». 

وأضاف أن أفضل طريقة للعثور على الاورام الحميدة هي من خلال إجراء تنظير القولون، وهذا يسمح لأخصائي الجهاز الهضمي بالعثور على الزوائد اللحمية وإزالتها في نفس الوقت. 

ويجب أن يخضع معظم الأشخاص لتنظير القولون لأول مرة في سن الخمسين، وأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من سرطان القولون والمستقيم أو السرطانات ذات الصلة ، والذين يعانون من حالات صحية معينة يحتاجون إلى الفحص في في سن مبكرة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة