زينب إسماعيل
زينب إسماعيل


أحوالنا..

زينب إسماعيل تكتب: هاجر الرسول .. هل هاجرت أنت ؟

بوابة أخبار اليوم

السبت، 30 يوليه 2022 - 10:16 ص

عيد الهجرة  حدث تاريخي وذكرى غالية عند المسلمين، ويقصد بها هجرة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وأصحابه من مكة إلى يثرب - والتي سُميت بعد ذلك بالمدينة المنورة - بسبب ما كانوا يلاقونه من أذى وعذاب من زعماء قريش، خاصة بعد وفاة أبي طالب .

وأول من احتفلوا ببداية السنة الهجرية  هم  الفاطميين واتخذوها  عيدا رسميا  يتميز بمظاهر الفخامة والبذخ فى رسالة تعكس الحالة الاقتصادية للدولة فى ذلك الوقت وتأكيدا لقوتها والذي يعتبر خير كاشف عن قوة الدول في ذلك الوقت.

تدرج الإحتفال الي "طبق العاشورة " - وهو نوع من أنواع الحلوى، التي يشتهر المصريين بتناولها في هذه المناسبة  تحديدا مع حلول التاسع والعاشر من شهر محرم في كل عام هجري - .. بعد كل ما قيل وكل عام وأنتم بخير ، هل سألت نفسك ماذا هجرت أنت من أبغض أعمالك ماذا هجرت من فواحش أفعالك ماذا هجرت من مرارة لسانك ؟  معني الهجرة الحقيقي والذي يجب التأكيد عليه و نشكر فيه الله عز وجل أن أمد في عمرنا اليه أن نحتفل بالهجرة بمعناها الشامل الذي يرضي عنه الله ورسوله ، قال عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏«‏الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ‏»‏ المسلم ليس من يصلي ويصوم ويؤدي الفرائض فقط ! المسلم من سلم المسلمون من لسانه  ويده والمهاجر ليس من انتقل من بلدة الي أخري فهذا معني خاص ، وإنما المهاجر بالمعني العام من هجر ما نهي الله عنه من قول وفعل  . اللهم اجعل هذه المناسبة هجرة الي ما تحبه وترضاه وفرصة لنا لا علينا .

[email protected] 
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة