صورة أرشيفة
صورة أرشيفة


الدكتور حسام موافي: الجلوس لفترات طويلة دون حركة يسبب الجلطات

شيرين الكردي

السبت، 30 يوليه 2022 - 01:38 م

تعتبر جلطة الرئة من الحالات الطبية الخطيرة حياة الإنسان، حيث إنها تعيق تدفق الدم إلى الرئتين، وبالتالي تقود إلى الموت، وتحدث جلطة الرئة نتيجة جلطات في الدم تنتقل إلى الرئتين من الساقين، الأمر الذي يسبب انسدادا في أحد الشرايين الرئوية وحدوث ما يسمى بالانسداد الرئوي.

كما أظهرت سلسلة من الأبحاث الحديثة أن الإفراط في الجلوس يزيد من احتمالات الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان وحتى الموت المبكر.

- أعراض جلطة الرئة :

- يمكن أن تختلف أعراض جلطة الرئة اعتمادا على حجم الجلطة، وما إذا كان لدى الشخض أمراض رئوية أو قلبية.

- وتشمل العلامات والأعراض الشائعة، ضيقا في التنفس يظهر عادة بشكل مفاجئ ويزداد سوءا، وألما في الصدر ليشبه ألم النوبة القلبية، فضلا عن السعال المستمر الذي ينتج بلغما ممتزجا بالدم.
 
- وهناك أعراض أخرى تصيب أجزاء أخرى من الجسم، منها ألم في الساق أو تورمها، وتغير لون الجلد للأزرق، والتعرق المفرط، وضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة والدوار أو الدوخة، هناك العديد من العادات الخاطئة التي نرتكبها عند الجلوس، مما قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة، يمكن الوقاية منها عند معرفتها وتجنبها، وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية..

أخطاء نرتكبها أثناء الجلوس

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن هناك عادات خاطئة يرتكبها البعض عند الجلوس، ومنها : الجلوس لفترات طويلة دون حركة، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بجلطة نتيجة عدم حركة القدم وهو خطر قاتل.

وحذر حسام موافي، أن الجلوس بالوضعيات التي تحبس الدم في القدم قد يعرض الشخص للإصابة بالجلطات في القدم، وبالأخص الحوامل التي يظلون لفترات طويلة في الفراش بعد الولادة دون حركة.

وأضاف حسام موافي، إلى أن أساس جلطة الرئة هو الوقاية من حدوثها، حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن هناك حالات أصيبت بجلطة الرئة أثناء الجلوس في المستشفى لتلقي الرعاية الصحية .

وأوضح موافي، أن الرياضيين لا يصابون بجلطات الرئة، ولكن مرضى كورونا يجب أن يتجنبوا البقاء لفترات طويلة في الفراش، حتى لا يصابون بجلطة الرئة أو القدم.

ونصح موافي، الأشخاص الذين سبق إصابتهم بجلطة في القدم، بضرورة تناول مسيلات الدم إما لمدة 6 أشهر أو طوال العمر حسب قرار الطبيب المعالج للحالة، للوقاية من تكرر حدوث الجلطة.

وأفاد أن مسيلات الدم هي أحد أساليب الوقاية من جلطات الرئة، لكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة؛ حيث يجب على مرضى جلطة القدم التوجه إلى طبيب أوعية دموية.

وأشار إلى أن جلطة الرئة لها تدخل جراحي في بعض الحالات لكن نسبة فشل العملية تصل لـ100%، وهو ما يجعل القيام بها امر مستبعد؛ حيث تستخدم العملية الجراحية في الحالات المتأخرة التي لا أمل في شفائها، ولكن تركيب «المصفى» هو الحل الأمثل لعلاج تكرار جلطة الرئة.

وأكد أنه بالإضافة إلى الجلوس لفترات طويلة، تشمل العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي ما يلي:

- زيادة الوزن أو السمنة

- التدخين

- العمر "على الرغم من إمكانية حدوث PE في أي وقت ، فإن الخطر يتضاعف كل 10 سنوات بعد سن 60"

- الحمل والأسابيع الستة الأولى بعد الولادة

- طريح الفراش أو عدم القدرة على الحركة كثيرًا

- كسر عظم أو إصابة عضلة أو إصابة قد تؤثر على الشرايين

- الإصابة بحالات معينة، مثل السكتة الدماغية أو أمراض القلب المزمنة أو ارتفاع ضغط الدم

- الخضوع لعملية جراحية

- تاريخ عائلي أو حالات قد تؤثر على كيفية تجلط الدم

- للمساعدة في منع تجلط الدم ضع في اعتبارك النصائح التالية:

- تحرك في أقرب وقت ممكن بعد أن تكون مقيدًا في الفراش، مثل بعد الجراحة أو المرض أو الإصابة.

- عند الجلوس لفترات طويلة، مثل عند السفر، قم وتجوّل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

- قم بتمرين رجليك أثناء جلوسك عن طريق رفع وخفض كعبيك مع إبقاء أصابع قدميك على الأرض، ورفع وخفض أصابع قدميك مع الحفاظ على كعبيك على الأرض، وشد وإرخاء عضلات ساقيك.

- إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة ، فتحدث إلى طبيبك بشأن الحصول على جوارب ضغط وتناول جرعة منخفضة من الأسبرين أو أدوية أخرى مضادة للتخثر.

- حافظ على وزن صحي، وتجنب نمط الحياة المستقرة واتبع توصيات طبيبك بناءً على عوامل الخطر الفردية الخاصة بك.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة