صورة موضوعية
صورة موضوعية


التطرف المناخي يضرب السعودية.. ظاهرة جوية غير اعتيادية وأمطار وسيول

حنان عز الدين

الأحد، 31 يوليه 2022 - 03:56 م

كشف خبراء الأرصاد الجوية، عن الأحوال الجوية الاستثنائية غير الاعتيادية بالسعودية بسبب التطرف المناخى، حيث تبدأ تأثيرها الفعلي والمباشر على أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية، مُترافقة بالأمطار الرعدية وموجات من الغبار وأمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة السرعة، قد تؤدى إلى جريان السيول اعتبارًا من اليوم الأحد.


وأوضح خبراء الأرصاد، أنه تشهد الأحوال الجوية في السعودية من الأمطار والثلوج حيث تتأثر بامتداد لمنخفض جوي علوي وسطحي بالتزامن مع حركة خط الالتقاء المداري نحو شمال منطقة الخليج العربي ما سمح باندفاع كميات كبيرة من الرطوبة المدارية القادمة من بحر العرب باتجاه دول الخليج، وبالتالي نشوء اضطرابات جوية شديدة أثرت على الإمارات وعُمان ثم قطر والبحرين.

وأكد الدفاع المدني السعودي، أن الفرص مهيأة اليوم لتساقط أمطار غزيرة وسيول وتساقط لحبات البرد على العديد من المناطق، وناشد الدفاع المدني جميع المواطنين والمقيمين بضرورة الابتعاد عن مخرات وأماكن جريان السيول، وأخذ الحيطة والحذر حفاظًا على سلامتهم.

 وأفاد خبراء المركز الوطني للأرصاد على أن هناك أمطار غزيرة اليوم على مناطق جازان وعسير ونجران، وسوف تؤدي هذه الأمطار إلى جريان السيول والأودية بالمناطق الثلاثة المذكورة فيما تمتد هذه الحالة إلى الشرقية والقصيم والرياض، وأجزاء من الباحة وبعض مرتفعات مكة المكرمة.
وتشهد منطقة الخليج العربي، حالة من السيول والأمطار الغزيرة الاستثنائية والتي لم تشهدها المنطقة من قبل خلال الأيام الأخيرة.

ويتوقع أن، يبدأ تأثير الأمطار المباشر، اعتبارًا من اليوم الأحد بالتزامن مع تعمق الرطوبة المدارية في أجواء المنطقة، حيث تنشط السحب الركامية في أجزاء واسعة من الشرقية والربع الخالي والرياض، وقد تمتد لتؤثر عل حفر الباطن على فترات، مصحوبة بالبرق الرعد وزخات قد تكون غزيرة من الأمطار وحبات البَرد.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة