صورة موضوعية
صورة موضوعية


5 عناصر غذائية لا يمكنك الحصول عليها من الأطعمة الحيوانية  

هناء حمدي

الأحد، 31 يوليه 2022 - 05:34 م

للحصول على تغذية مثالية عليك بالتنوع الغذائي، تلك نصيحة الكثير من الخبراء لمن يريد الوصول إلى التغذية السليمة وذلك تبعا لوجود العديد من الاختلافات بين الأطعمة الحيوانية والنباتية وخاصة فيما يتعلق بالقيمة الغذائية فهناك الكثير من العناصر الغذائية التي تختص بها الأطعمة النباتية دون غيرها.

ومن أبرز هذه العناصر الشائعة التي يصعب أو يستحيل الحصول عليها من الأطعمة الحيوانية وفقا لموقع هيلث لاين:

 

- فيتامين سي

يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية والفيتامين الأساسي الوحيد الذي لا يوجد بكميات مفيدة في الأطعمة الحيوانية المطبوخة ولكن تختص به الفاكهة والخضروات مثل اللفت والكيوي والفاكهة الحمضية والتي تعد أغنى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.

ونظرا لأهميته حيث يساعد على الحفاظ على النسيخ الضام ويعمل كعامل مساعد للعديد من الإنزيمات في الجسم بالإضافة إلى مساهمته في الحماية من التدهور العقلي المرتبط بالعمر وخفض ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية مما قد يقلل من خطر انسداد الشرايين.

كما أنه يعزز قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الوجبة الأمر الذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم لدى الأشخاص المعرضين لنقص الحديد فإنه ينصح بتناول العديد من الخضروات والفاكهة الغنية به وذلك لتجنب أيضا الإصابة بالاسقربوط تلك الحالة التي تسبب بقع الجلد والإرهاق الناتج عن نقص فيتامين سي.

 

- الألياف الغذائية

غالبا ما ينسب الفضل في القيم الغذائية العالية للأطعمة النباتية إلى احتوائها على كميات كبيرة من الألياف المغذية المسؤولة عن العديد من فوائدها الصحية حيث تساعد تلك الألياف على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ومن ثم تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب كما تساهم في انخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون.

وتساعد أيضا على زيادة الشعور بالامتلاء بعد الأكل مما يعزز من فقدان الوزن ومن أبرز الألياف التي ثبت فوائدها الصحية وتختص بها الأطعمة النباتية "بيتا جلوكان" والذي يتواجد بكثرة في الشوفان والشعير أما "البكتين" فتجدها في العديد من أنواع الفاكهة مثل البرتقال والتفاح والموز والخوخ والجوافة ويمكن أن تجد الـ "إينولين" في الخرشوف والبصل والثوم.

 

- مركبات الفلافونويد

تعد مركبات الفلافونويد المجموعة الأكثر شيوعا من مضادات الأكسدة في الأطعمة النباتية حيث تتواجد في معظمها وينسب لها الفضل في كثير من الفوائد الصحية والتي تعد أبرزها المساهمة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والمساعدة في تحسين صحة الدماغ ووظائفه وتعزيز صحة القولون.

ومن أبرز مركبات فلافونويد الشائعة الـ "كيرسيتين" والذي يتواجد بكثرة في الكاكاو والتوت البري ويعتبر المشمش والشاي الاخضر غني بـ "الكاتيكين" أما الليمون فيحتوي على الـ "هيسبيريدين" واخيرا يتواجد "السياندين" في التوت الاسود 

فطارك عندنا .. طريقة عمل فول القلاية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة