صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


4 فوائد مذهلة لسمك السردين.. تعرف عليهم

سارة شعبان

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 - 09:15 م

الأسماك من أفضل أنواع الأطعمة التىي ينصح بتناولها دائما حيث أنها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، ويعتبر سمك السردين من أكثر أنواع الأسماك التى يفضلها الكثيرون نظرا لمذاقه الطيب وفوائده المذهلة.

و يحتوي سمك السردين على الكالسيوم ، فهو معدن مهم لجسمك، ويلعب دورًا مهما في بناء العضلات ، وتجلط الدم ، وإفراز الهرمونات ، وتقلص الأوعية الدموية وتمددها ، وعلى الأخص، يشكل الكالسيوم جزءًا كبيرًا من بنية عظامك.


ليس هناك من ينكر أن السردين يحتوي على الكثير العناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث يحتوي على 22 جرامًا من البروتين.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أربع طرق يمكن أن يؤثر تناول السردين فيها على صحتك.

تحسين صحة عظامك.

يحتوي السردين بشكل طبيعي على عنصرين مغذيين أساسيين للمساعدة في الحفاظ على قوة عظامك مع تقدمك في العمر، نظرًا لأن عظام السردين صغيرة جدًا ولينة ، فإنها تُترك في الأسماك ، وهو خبر سار لعظامك. 


تقول : «السردين مع العظام هو مصدر كبير للكالسيوم غير الألبان ، وهو أمر ضروري لصحة العظام» .

تحتوي علبة السردين على 27٪ من القيمة اليومية للكالسيوم - أكثر من كوب من الحليب، ويتم تخزين معظم الكالسيوم في السردين في عظامهم.

لكن الكالسيوم ليس الطريقة الوحيدة التي يساعد بها السردين في الحفاظ على عظامك قوية وصحية - فهي أيضًا مصدر رائع لفيتامين د . 


فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يحتاجه جسمك لامتصاص الكالسيوم، وإذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (د) ، فلن يتمكن الكالسيوم الذي تتناوله من أداء وظيفته في حماية قوة عظامك وسلامتها.

تعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل وسمك أبو سيف والسردين مصادر طبيعية ممتازة لفيتامين د. تحتوي علبة السردين على 22٪ من احتياجاتك اليومية.

لحماية صحة القلب 

يعتبر السردين طريقة مناسبة للتسلل إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية ، حيث يحتوي كل منها على جرام واحد من الدهون غير المشبعة التي تحمي القلب.

 يقول بيثاني كيث اختصاصي تغذية : "إن النظام الغذائي الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية له العديد من الفوائد المحتملة ، بما في ذلك خفض الكوليسترول ، وانخفاض مستويات الالتهاب ، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب" .

في مراجعة JAMA للطب الباطني عام 2021 ، حلل الباحثون بيانات ما يقرب من 200000 بالغ (مصابين بأمراض القلب وغير مصابين). 


ووجدوا أن تناول ما لا يقل عن حصتين (175 جرامًا) من الأسماك الزيتية أسبوعيًا يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب الرئيسية لدى البالغين الأصحاء والوفيات لدى أولئك الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب.


يمكن أن تتسبب في اشتعال النقرس.

تقول إيما لينج ، المتحدثة الوطنية باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية : "قد يسهم تناول كميات كبيرة من السردين في اندلاع النوبات بين مرضى النقرس ، ويمكن أن تحتوي بعض أنواع السردين المعلب على نسبة عالية من الصوديوم" .


النقرس هو شكل مؤلم بشكل خاص من التهاب المفاصل، ويمكن الشعور بالتهيجات على شكل ألم حاد وحرق وحنان في المفاصل مثل إصبع القدم الكبير أو الكاحل أو الركبة، وأحد أسباب نوبة النقرس هو تناول نظام غذائي غني بالبيورينات - وهي مادة طبيعية تتحلل إلى حمض البوليك في الجسم. 

تحدث نوبات النقرس عندما تتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل ، مما يسبب التهابًا شديدًا وألمًا.


السردين والأنشوجة وبلح البحر والسلمون المرقط واللحوم الحمراء كلها غنية بالبيورينات، وهذا لا يعني أنه لا يمكنك تناول السردين ، ولكن قد تحتاج إلى توخي الحذر بشأن مقدار ما تأكله وبقية نظامك الغذائي أيضًا. 


كما يقترح لينج، أنه إذا كنت تعاني من النقرس ، فتحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية حيث قد تحتاج إلى الحد من تناول السردين أو تعديل نمط الأكل العام الخاص بك ليناسبهم.


يمنحك دفعة فورية للطاقة

إلى جانب الكالسيوم وفيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين ، يعتبر السردين مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب 12، وتحتوي علبة السردين على 343٪ من القيمة اليومية لفيتامين ب 12 .


غالبًا ما يُلاحظ نقص هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء عند كبار السن ، والذين يعانون من فقر الدم الخبيث (مرض يمنع المعدة من امتصاص فيتامين ب 12) ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض معدية مختلفة ، والنباتيين، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى التعب وضيق التنفس وانخفاض الطاقة.

في حين أن فيتامين ب 12 الموجود في السردين لن يمنحك دفعة فورية للطاقة مثل الكافيين ، فإن تضمينها ومصادر B12 الأخرى والبروتينات عالية الجودة في نظامك الغذائي سيساعدك على الشعور بالنشاط بشكل أكبر بشكل منتظم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة